وزيرا التجارة والبلدية خلال تدشين خدمة «مراس» الإلكترونية. (عكاظ)
وزيرا التجارة والبلدية خلال تدشين خدمة «مراس» الإلكترونية. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
دشن وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ أمس (الأربعاء)، خدمة ربط الرخص البلدية الفورية، مع السجلات التجارية الإلكترونية للشركات والمؤسسات، عبر منصة «مراس».

وأكد الدكتور القصبي أن خدمة ربط الرخص البلدية بالسجلات التجارية ستسهم في تسهيل ممارسة الأنشطة التجارية والاستثمارية في السعودية، وتحسين مستوى بيئة الأعمال، وخلق بيئة تنافسية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية، تعزز مركز المملكة في مؤشرات تنافسية الأعمال عالميا.


وقال: «بات بإمكان المستثمرين ورواد الأعمال البدء في ممارسة نشاطهم التجارية، والاستفادة من 76 خدمة تقدمها منصة «مراس» الإلكترونية، إذ ستمكن عملية الربط الإلكتروني من تقليل خطوات بدء ممارسة العمل التجاري في المملكة، ورفع ترتيب السعودية في مؤشرات التنافسية الدولية.

من جهته، بين وزير الشؤون البلدية والقروية الأهمية الكبرى التي توليها الوزارة لتسهيل الأعمال التجارية وتمكين المستثمرين.

ونوه بما تحقق من ربط إلكتروني للرخص الجديدة المستخرجة عبر «مراس»، وأثرها في تحسين بيئة الأعمال لعدد من النشاطات التجارية التي تصل مساحاتها إلى 930 مترا مربعا.

يذكر أن منصة «مراس» إحدى مبادرات اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص «تيسير» في برنامج التحول الوطني 2020، التي تهدف لرفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي للسعودية، وزيادة حجم الاقتصاد، تحقيقا لرؤية المملكة 2030م، إذ أطلقت المبادرة والمنصة الإلكترونية في شهر شعبان الماضي، تلتها إضافة العديد من الخدمات الإلكترونية، مثل خدمة «التزام» التي تساعد الجهات الحكومية والمنشآت على معرفة حالة المنشأة لدى مختلف الجهات الحكومية، وخدمة الحجز الفوري للأسماء التجارية.