قرقاش
قرقاش
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش السعي إلى تجاوز ملف قطر، بعد أن اختارت أزمتها وعزلتها ولكن لا بد من تصحيحها.

وكشف قرقاش في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي في «تويتر» أمس (الأربعاء) أن تحريض القرضاوي على استهداف الإمارات من الأراضي القطرية كان جزءاً من أزمة 2014. وأشار قرقاش إلى ازدواجية الخطاب السياسي القطري، قائلاً: «قطر هي التي استضافت القاعدة التي قصفت العراق والمحطة التي حرضت ضد القصف، وهي التي دعمت حماس وطبّعت بحرارة مع إسرائيل، وهي التي تواصلت مع السعودية وتآمرت على ملكها». وأضاف: «أما الارتباك في الخطاب والسياسة فهو مستمر وأحيانا المشكلة هي الغيرة الجماعية من قطر وأحيانا هي صيانة السيادة وأحيانا هي دعم قطر للديموقراطية (المفقودة محليا) وأحيانا هو دعمها للربيع العربي وأحيانا هي الإمارات المحرضة».


وأوضح: «أما حجة غياب الدليل فلعل الغشاوة هي التي تغطي الرؤية، إنكار دعم قطر للتطرف والإرهاب تكتيك إعلامي، وقوائم الدول الأربع بالأفراد والجماعات تقر به قطر أمام الأمريكان وتنكره للاستهلاك الخليجي».

وشدد على أن الحل السياسي دعت له الدول الأربع بمطالب واضحة كإطار للتفاوض، ولا يمكن حل أزمة قطر دون تغيير توجهها الداعم للتطرف والإرهاب والمتآمر على جيرانه ودول المنطقة.

وقال الوزير الإماراتي: «كيف يمكن لخطاب سياسي مسؤول أن ينفي التآمر القطري الممنهج ضد البحرين ومصر، حقيقة، حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدقك فلا عقل له»، لافتاً إلى أن القيادة القطرية مرتبكة ومتخبطة ولا تود أن تعالج لُبّ الموضوع، والحل أن تغيروا التوجهات التي أساءت لقطر وأضرتها.