عبدالله الصقير (جدة)
نيابة عن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، افتتح محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، أمس (الأربعاء)، فعاليات مؤتمر ومعرض البحر الأحمر الدولي الرابع لطب العيون في أحد فنادق المحافظة، بحضور رئيس الجمعية السعودية لطب العيون الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز.

وأشار الأمير عبدالعزيز بن أحمد إلى أن المؤتمر الدولي يواكب التطورات الحديثة في مختلف تخصصات طب وجراحة العيون والبصريات، ونجح في جذب الخبرات الطبية من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب مشاركة الأطباء والطبيبات وأخصائيي وأخصائيات البصريات السعوديين المشهود لهم بالخبرة والكفاءة حتى أصبح مؤتمر البحر الأحمر بجدارة واحدا من أهم الفعاليات الطبية في العالم. وأكد أن الجمعية السعودية لطب العيون تضع «التعليم الطبي المستمر» في مقدمة أهدافها، عبر تنظيمها 31 مؤتمرا علميا سنويا، وأكثر من 60 ندوة علمية بمختلف مناطق المملكة، فضلا عن أكثر من 170 ندوة عامة للتوعية بأمراض العيون الشائعة وإصدارها 23 كتيبا لنشر الوعي الصحي بأمراض العيون في طبعات عديدة يتم توزيعها خلال المؤتمرات والندوات والمحاضرات والفعاليات، كما تعتبر هذه المطبوعات مرجعا علميا فريدا.

من جهة أخرى، تسلّم محافظ جدة أمس، تقرير الإدارة العامة للدفاع المدني للعام الماضي بالمحافظة، الذي قدمه مدير الإدارة العقيد طلال بن إبراهيم بديوي، يرافقه مديرو الإدارات والشعب الداخلية.

وأشاد بالجهود الوقائية والتوعوية التي يبذلها منسوبو الإدارة العامة للدفاع المدني، مهيباً بالشركات والمصانع وكافة أفراد المجتمع الالتزام بأنظمة وتعليمات السلامة؛ حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

واطلع الأمير مشعل خلال اللقاء على عرضٍ موجز عن التقرير الذي اشتمل على إحصاءات الحوادث والحالات التي باشرتها الإدارة وأعمال السلامة، والحملات الميدانية، والأنشطة، والفعاليات التي شاركت بها الإدارة والبرامج التأهيلية لمنسوبي الإدارة، إضافة إلى عرض للقوى البشرية والآلية، وتقرير حفلة اليوم العالمي للتطوع والأعمال التطوعية وأسماء الفرق المشاركة، وأهداف الفعالية، والجهات المستهدفة، وتقرير التجربة الفرضية لسقوط طائرة ركاب بالمحافظة الذي اشتمل على السيناريو العام للفرضية، والجهات التي شاركت بالخطة.