وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
نفّذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية 59479 جولة تفتيشية على المجمعات والمحال التجارية في مختلف مناطق المملكة، وذلك في إطار التحقق من التزام منشآت القطاع الخاص بقرار «تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها» في مرحلته الثالثة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة خالد أبا الخيل، أن الجولات التفتيشية أسفرت عن التزام 47261 منشأة، في حين بلغ عدد المنشآت غير الملتزمة 12218 منشأة.


وأشار إلى أن الحملات التفتيشية ضبطت 9329 مخالفة، شملت قراري التوطين والتأنيث، لافتًا النظر إلى أن مخالفات التأنيث بلغت 5572، بينما بلغت مخالفات التوطين 2434 مخالفة، في حين وصلت المخالفات الأخرى إلى 1323 مخالفة.

ودعا أبا الخيل عملاء الوزارة إلى التواصل معها عبر مركز الاتصال على الرقم (19911)، أو عبر تطبيق «معًا للرصد» على الأجهزة الذكية، وذلك لتلقي الاستفسارات والشكاوى الخاصة بمخالفات تطبيق القرار.

يشار إلى أن المرحلة الثالثة من «توطين وتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية»، انطلقت في الأول من شهر صفر من العام الحالي لتشمل أنشطة بيع العطورات النسائية، والأحذية والحقائب والجوارب النسائية، والملابس النسائية الجاهزة، والأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية، وأقسام المحلات التي تبيع ملابس نسائية جاهزة مع مستلزمات أخرى (متعددة الأقسام)، والأقمشة النسائية، كما تضمنت المرحلة الثالثة المحلات الصغيرة القائمة بذاتها التي تبيع فساتين العرائس، والعباءات النسائية، والإكسسوارات، والجلابيات النسائية، ومستلزمات رعاية الأمومة، وأقسام الصيدليات في المراكز التجارية المغلقة «المولات» التي تبيع إكسسوارات وأدوات تجميل.

من جهة أخرى، يقدّم صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» حزمة من الخدمات دعما للمرأة العاملة عبر برنامج حضانة الأطفال «قرة»، وآخر لدعم المواصلات «وصول»، ما يسهم بشكل مباشر في رفع عدد السعوديات في سوق العمل والقضاء على البطالة بين أوساطهن.