«عكاظ» (الرياض)
دشن وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي ووزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ خدمة ربط الرخص البلدية الفورية مع السجلات التجارية الإلكترونية للشركات والمؤسسات عبر منصة «مراس».

وأكد وزير التجارة والاستثمار رئيس اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص «تيسير» أن خدمة ربط الرخص البلدية بالسجلات التجارية ستسهم في تسهيل ممارسة الأنشطة التجارية والاستثمارية في المملكة، وتحسين مستوى بيئة الأعمال، وخلق بيئة تنافسية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية، كما تعزز مركز المملكة في مؤشرات تنافسية الأعمال عالمياً.

وأضاف أنه بات بإمكان المستثمرين ورواد الأعمال البدء في ممارسة نشاطهم التجارية والاستفادة من 76 خدمة تقدمها منصة «مراس» الإلكترونية، إذ ستمكن عملية الربط الإلكتروني من تقليل خطوات بدء ممارسة العمل التجاري في المملكة، ورفع ترتيب المملكة في مؤشرات التنافسية الدولية.

من جهته، بين وزير الشؤون البلدية والقروية الأهمية الكبرى التي توليها الوزارة لتسهيل الأعمال التجارية وتمكين المستثمرين مشيداً بما تحقق من ربط الكتروني للرخص الجديدة المستخرجة عبر «مراس» وأثرها في تحسين بيئة الأعمال لعدد من النشاطات التجارية التي تصل مساحاتها 930 مترا مربعا.

يذكر أن منصة «مراس» إحدى مبادرات اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص «تيسير» في برنامج التحول الوطني 2020 والتي تهدف لرفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي للمملكة وزيادة حجم الاقتصاد تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

حيث تم إطلاق المبادرة وإطلاق المنصة الإلكترونية في شهر شعبان الماضي، تلتها إضافة العديد من الخدمات الإلكترونية، مثل خدمة «التزام» التي تساعد الجهات الحكومية والمنشآت على معرفة حالة المنشأة لدى مختلف الجهات الحكومية، وخدمة الحجز الفوري للأسماء التجارية، وفي شهر ذو القعدة الماضي تم افتتاح مركز مراس في الرياض تلاه إطلاق خدمة «وصول»، والتي تساعد على التواصل مع المنشآت التجارية فيما بينها ومع الأفراد، وفي الآونة الأخيرة تم اطلاق تطبيق «مراس» للأجهزة الذكية.

ويمكن للراغبين في معرفة خدمات مراس والاستفادة منها زيارة المركز الواقع شمال مدينة الرياض، أو الدخول على الموقع الإلكتروني http://meras.gov.sa.