خادم الحرمين الشريفين مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في قصر اليمامة بالرياض. (واس)
خادم الحرمين الشريفين مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في قصر اليمامة بالرياض. (واس)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) OKAZ_online@
وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على آلية تسديد أقساط الدعم السكني عن الفئات التي ترعاها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، واستمرار صرف بدل طبيعة عمل للوظائف الصحية البيطرية بنسبة (20 %).

كما وافق المجلس على تحديد مهمات وزارتي الداخلية والعمل والتنمية الاجتماعية واختصاصاتهما في مجال مكافحة التسول، وتفعيل مكاتب المكافحة الحالية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وفتح مكاتب جديدة في المناطق التي ليس فيها مكاتب. وأقر المجلس تعديلا في الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للملكية الفكرية، وتعيين 3 أعضاء في مجلس إدارة الهيئة، فيما وافق على تعيين رضا بن محمد الحيدر عضواً في مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه. ونوه مجلس الوزراء بالأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين فجر السبت الماضي متضمنا قرارات عدة لتخفيف أعباء المعيشة على بعض شرائح المواطنين، عقب الإجراءات الضرورية التي اتخذتها الدولة لإعادة هيكلة الاقتصاد، مؤكدا أن ذلك ينطلق من حرصه الشديد على رعاية أبناء الوطن وتلمس احتياجاتهم ومراعاة ظروفهم وتقديم الدعم المستمر لهم والحرص على رفاهيتهم وتوفير أسباب الحياة الكريمة لهم.


وكان خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس في مستهل الجلسة، التي عقدها بعد ظهر أمس (الثلاثاء) في قصر اليمامة بالرياض، على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع أخيه أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ومحادثاته مع رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبدالرزاق، ورئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسيادس، وما تم خلالها من توقيع اتفاقات تعاون بين حكومتي المملكة وقبرص، ونتائج استقباله رئيس مجلس النواب بجمهورية مصر العربية الدكتور علي عبدالعال.

رفاه المواطن

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء عبر عن عظيم الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد إثر صدور الأمر الملكي الكريم بصرف العلاوة السنوية، وبدل غلاء المعيشة للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين، ومكافأة للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة، وإضافة بدل غلاء معيشة للمعاش التقاعدي، وللمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي وزيادة مكافأة الطلاب والطالبات، وتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة والتعليم الأهلي الخاص، وتحمل ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد على مبلغ (850) ألف ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطنين، مؤكداً أن صدور هذا الأمر الملكي جاء بناءً على ما عرضه ولي العهد بشأن ما سيترتب على الإجراءات الضرورية التي اتخذتها الدولة لإعادة هيكلة الاقتصاد من زيادة في أعباء المعيشة على بعض شرائح المواطنين، رغبة من الملك سلمان في التخفيف عن أبنائه وبناته من المواطنين، وحرصه الشديد على رعاية أبناء الوطن وتلمس احتياجاتهم ومراعاة ظروفهم وتقديم الدعم المستمر لهم والحرص على رفاهيتهم وتوفير أسباب الحياة الكريمة وتأمين مستوى معيشي متميز لمختلف شرائح المجتمع.

مركزية القدس

وبين أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى جملة من التقارير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم، ورحب في هذا السياق بالبيان الصادر في ختام أعمال اجتماعات وزراء الخارجية المشاركين في اللقاء الوزاري العربي الذي استضافته المملكة الأردنية الهاشمية، لمناقشة تداعيات القرار الأمريكي القاضي بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، وما اشتمل عليه البيان من تأكيد على مركزية القدس بوصفها قضية أساسية بالنسبة للعرب، وهي مفتاح السلام في المنطقة ولا أمن ولا استقرار في المنطقة دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

إدانة الإرهاب

وأعرب المجلس عن إدانة المملكة الشديدة للهجوم الانتحاري على مسجد في بلدة جامبورو شمال شرق نيجيريا، مجدداً رفض المملكة لهذه الأعمال الإرهابية الآثمة.

وأفاد الدكتور عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ حيالها القرارات المناسبة.

كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، وأحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

وفي ما يلي قرارات مجلس الوزراء:

مذكرة تفاهم مع جيبوتي

* الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف في جمهورية جيبوتي في مجال الشؤون الإسلامية، الموقعة في

محافظة جدة بتاريخ 4/‏‏ 9/‏‏ 1438.. وأُعد مرسوم ملكي بذلك.

.. و3 مذكرات مع الصين

* الموافقة على مذكرتي تفاهم ومذكرة تعاون بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة الأراضي والموارد، وإدارة الطاقة الوطنية في جمهورية الصين الشعبية للتعاون في قطاعي المعادن والطاقة، وفي مجال تخزين الزيت، الموقعة جميعها في مدينة بكين بتاريخ 27/‏‏ 11/‏‏ 1437.. وأُعدت مراسيم ملكية بذلك.

تعاون علمي وتعليمي مع السويد

* الموافقة على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث في مملكة السويد، الموقعة في مدينة (ستوكهولم) بتاريخ 23/‏‏ 12/‏‏ 1438.

.. وفي مجال الاتصالات مع روسيا

* الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية ووزارة الاتصالات والإعلام في روسيا الاتحادية، الموقعة في مدينة موسكو بتاريخ 15/‏‏ 1/‏‏ 1439.

بدل طبيعة عمل

* استمرار العمل بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم ( 1 /‏‏ 1706 ) وتاريخ 15/‏‏ 7/‏‏ 1433 المتضمن صرف بدل طبيعة عمل للوظائف الصحية البيطرية بنسبة (20 %)، لمدة ( ثلاث سنوات ) من تاريخ 18/‏‏ 9/‏‏ 1438.

أقساط الدعم السكني

* الموافقة على آلية تسديد أقساط الدعم السكني عن الفئات التي ترعاها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وذلك على النحو الوارد في القرار، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان، والتوصيتين المعدتين في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 73 ـ 21 /‏‏ 38 /‏‏ د ) وتاريخ 29/‏‏ 11/‏‏ 1438، ورقم ( 10 ـ 15 /‏‏ 39 /‏‏ د ) وتاريخ 25/‏‏ 2/‏‏ 1439.

الحيدر في «الترفيه»

* تعيين رضا بن محمد الحيدر عضواً في مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، وكذلك التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 10 ـ 12 /‏‏ 39 /‏‏ د ) وتاريخ 25/‏‏ 2/‏‏ 1439.

تعديل في ترتيبات «الملكية الفكرية»

* تعديل البند (ثالثاً) من الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للملكية الفكرية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (410) وتاريخ 28/‏‏ 6/‏‏ 1438، وذلك بإضافة ممثل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى عضوية مجلس إدارة الهيئة، وتعديل الفقرة رقم (12) لتكون بالنص الآتي: «12ـ ثلاثة من المهتمين بموضوع الملكية الفكرية من غير الجهات الحكومية يعينون بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح من رئيس مجلس الإدارة أعضاء».

وتعيين كل من: الدكتور فهد بن أحمد أبو حيمد، والدكتور علي بن عبدالله المشاري، والدكتور فهد بن عبدالعزيز الشريهي، من المهتمين بموضوع الملكية الفكرية من غير الجهات الحكومية في عضوية مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وذلك لمدة (ثلاث) سنوات.

تحديد مهمات

* تحديد مهمات وزارتي الداخلية والعمل والتنمية الاجتماعية واختصاصاتهما في مجال مكافحة التسول، وذلك على النحو الموضح في القرار، وتفعيل مكاتب مكافحة التسول الحالية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وفتح مكاتب جديدة في المناطق الإدارية التي ليس فيها مكاتب، واستمرار قيام قوة أمن المسجد الحرام وقوة أمن المسجد النبوي بمسؤولية مكافحة التسول في الحرمين الشريفين، وذلك بعد الاطلاع على التوصيات المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 25 ـ 7 /‏‏ 38 /‏‏ د ) وتاريخ 25/‏‏ 4/‏‏ 1438، ورقم ( 46 ـ 2 /‏‏ 38 /‏‏ د ) وتاريخ 16/‏‏ 7/‏‏ 1438، ورقم ( 13 ـ 10 /‏‏ 39 /‏‏ د ) وتاريخ 25/‏‏ 2/‏‏ 1439.

ترقيات في 5 جهات

* ترقية كل من: شار بن فهران بن محمد الشهري إلى وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للتخطيط والبرامج) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الشؤون البلدية والقروية، الأمير سلطان بن سعد بن خالد بن محمد آل سعود إلى وظيفة (وزير مفوض) في وزارة الخارجية، الدكتور حسن بن محمد بن حسن الأنصاري إلى وظيفة (وزير مفوض) في وزارة الخارجية، خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن الشريهي إلى وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الثقافة والإعلام، عبدالكريم بن إبراهيم بن علي اللحيدان إلى وظيفة (مستشار تخطيط) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الاقتصاد والتخطيط، وعبدالرحمن بن ناصر بن محمد المحمود إلى وظيفة (مدير مكتب النائب العام) بالمرتبة الرابعة عشرة بالنيابة العامة.