-A +A
واس (الدمام)
أطلقت غرفة الشرقية أمس الأول ديوانية في قطاع الموارد البشرية تحت مسمى (ديوانية الموارد البشرية)، كمنصة لتبادل الخبرات والمعارف لتطوير هذا القطاع في مؤسسات القطاع الخاص، وتقديم الاستشارات في هذا المجال.

وجاء إطلاق الديوانية خلال لقاء حضره مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة عبدالرحمن بن فهد المقبل، والمدير المكلف لصندوق تنمية الموارد البشرية عبدالعزيز اليوسف، وعدد كبير من المسؤولين وممثلي الشركات والمتخصصين من الكليات والجامعات وقطاع الموارد البشرية.


وأوضح مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل أن هذه الديوانية في حال إطلاقها ستكون عونا للوزارة وستسهم في سد فجوة عدم معرفة أو استيعاب بعض القوانين والأنظمة التي تصدرها الوزارة، وأن غياب المعلومة قد يؤثر على العطاء.

ووعد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالمنطقة الشرقية قطاع الاعمال بتسهيل مهامهم بالتعاون والتنسيق مع الادارات ذات العلاقة مشيرا الى أن الديوانية مشروع يسير في هذا الاتجاه الذي نسعى اليه، كما أنه يخدم المستفيدين في جهات عدة منها قانونية واجرائية وفرع الوزارة يضع كل امكانياته لخدمة المستفيدين.

من جهته بين رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان خلال اللقاء أن غرفة الشرقية تعمل تماشيًا مع الجهود الوطنية في تعزّيز المعرفة بأهمية المكون البشري ودوره في تحقيق التنمية المستدامة، وكذلك التأكيد بين أوساط مجتمع الأعمال على أن الوصول إلى فهم واضح لأهمية عمل وتطوير الإدارات المسؤولة عن العنصر البشري في الشركات أو المؤسسات، من شأنه أن يُعزّز عملية التوطين ويُحقق أكبر مُعدّل ممكن من الكفاءة في أداء الموظّفين، وهو ما يعود إيجابًا على استمرارية الأداء الفعّال للشركات وتحقيق الأرباح.

وقال: إن لإدارات الموارد البشرية أهمية كبيرة في عالم الأعمال بسبب تعدّد الأدوار التي تُمارسها سواء من حيث تزويدها للمؤسسات بالكفاءات والمُؤهّلات المُتنوعة أو من حيث إرساءها لقواعد الانتماء والعمل وفقًا لسياسات لفريق الواحد بين جميع موظفي المؤسسة، ورغم ذلك، فإنها لاتزال أكثر الحلقات الإدارية احتياجًا لأخذ مكانتها التي تستحقها وإلى المزيد من التحديث والتطوير ومتابعة أداء أفرادها.

بدوره قال رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة الشرقية الدكتور صالح بن علي الحميدان: إن هذه الديوانية هي واحدة من منتجات وخدمات ومبادرات لجنة الموارد البشرية بغرفة الشرقية، والتي تحظى بدعم غير محدود من مجلس الإدارة والامانة العامة في الغرفة وإن اللجنة تسعى لخدمة سوق العمل والعاملين في قطاع الموارد البشرية، والذين نرى أنهم بحاجة إلى عقد لقاءات دورية تجمعهم، وهذا جزء من دور هذه الديوانية التي تسعى لتحقيق هدف رفع الكفاءات ومناقشة المشكلات وتبادل المعارف، وأن تكون مرجعا للجهات الراغبة في تقديم المشورة، سواء كانت جهات حكومية أو خاصة.

ولفت إلى أن الغرفة ـ ومن خلال هذه اللجنة ـ قامت بالعديد من المبادرات على هذا الصعيد منها معرض التوظيف السنوي، والهاتف الاستشاري وقبلها مركز التوظيف الذي تتحدث عنه إنجازاته الكثيرة.. مؤكدا بأن اللجنة وأعضاءها يتعاطون مع التطور الهائل التي تشهده بلادنا بمختلف الصعد، بما فيها الموارد البشرية التي تبنته بصورة مباشرة رؤية المملكة 2030.

وتم خلال اللقاء تقديم عرض مرئي بين أن رؤية الديوانية تهتم بتكوين تجمعا مهنيا ومصدرا موثوقا لمنسوبي الموارد البشرية بالمنطقة الشرقية، ورسالتها هي توفير بيئة لتبادل المعلومات والخبرات في مجال الموارد البشرية والأنظمة المتعلقة بها وتعزيز مهارات وخبرات الأعضاء من خلال عقد اللقاءات الدورية.