«عكاظ» (جدة)
كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ في لقاء تلفزيوني على قناة «روتانا» أن رئيس الاتحاد الدولي «فيفا» كان حريصاُ على التشرف بلقاء القيادة السياسية في المملكة، وأنه حاول مقابلة ولي العهد ثلاث مرات لمعرفته بدور وقدرة ولي العهد على صناعة القرار دوليًا.

وأضاف بقوله «أننا نعمل حالياً على موضوع استضافة المملكة لكأس العالم للأندية، وهو من الملفات التي طلبها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم»

وتطرق آل الشيخ لملف النادي الأهلي و مايثار حول الجدل بينه وبين جماهيره، وقال «قامة الأمير خالد بن عبدالله لا تليق بها ممارسات الضغوط» في سياق وصفه لسبب ابتعاد الرمز الأهلاوي عن دعم ناديه.

مبيناً أن غضب أو رضى الجمهور الأهلاوي لا يهمه إذا كان مقتنعا بأنه يقوم بالعمل الصحيح. وأضاف: «لو أن لخالد بن عبدالله موقف شخصي من تركي آل الشيخ، فأنا مستعد أن أذهب إلى منزله وأقبل رأسه، طالما كان في مصلحة الكرة السعودية»

وأوضح أن موضوع انتقال اللاعب محمد العويس للنادي الأهلي كان فيه ظلم واضح لنادي الشباب، قائلاً إن «الأهلي ظلم نادي الشباب، وطلبنا من الأهلي كثيرا أن يحل موضوعه مع نادي الشباب والوصول لتسوية قبل صدور الحكم القضائي، إلا أن من قام بالتسوية بين الأهلي والشباب هي»هيئة الرياضة".

وكشف آل الشيخ أن المفروض أن يدفع اللاعب محمد العويس 8 مليون، وأن نفقد اللاعب تيسير الجاسم في كأس العالم، لافتاً إلا أن هيئة الرياضة ساعدت الأهلي بمبلغ 95 مليون. وأضاف «ولا أهلاوي تواصل معي، وبالعكس هناك أهلاويين كنت أعتقد أنهم عقلاء لكن كانوا محرضين».

وأعلن أن الموسم القادم _شئنا أم أبينا _ سيكون في الدوري السعودي 16 فريق، متسائلاً «كيف يكون إجمالي ما يلعبه اللاعب السعودي 30 مباراة فقط في السنة، بينما متوسط ما يلعبه اللاعب الأوروبي 60 مباراة ؟»، وهاجم آل الشيخ اللاعب السعودي، إذ يرفض التمارين الصباحية وهو يسهر في الليل دون انضباط.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة: إن موضوع توثيق البطولات سيتم وفق آلية واضحة ومحددة، تبدأ من تاريخ تأسيس الاتحاد السعودي وتضم البطولات المعترف بها من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وحول وضع نادي الاتحاد، قال «هناك أشخاص في السجن والتحقيقات مستمرة معهم بخصوص ديون الاتحاد»، إضافة إلى أن ديون الاتحاد بلغت 317 مليون، لا نريد أن نظلم أحداً هنالك مشكلة منذ 10 سنوات، لكن نعدكم أن نطّلع على كل النتائج بأسرع وقت، وكشف أن الدوامة التي يعيشها نادي الاتحاد هي في الواقع بسبب مبلغ 9 ملايين وهو مبلغ قليل جدا على نادٍ مثل الاتحاد.

وتمنى آل الشيخ أن يستفاد من اللاعبين محمد نور أو يوسف الثنيان أو فهد الهريفي في تدريب الكوادر الرياضية وتدريب النشء، باعتبارهم قدوة.

وأضاف آل الشيخ أن «ديون الأندية وصلت لأرقام تاريخية لم يسبق الوصول لها، وأن عدم وجود أعضاء شرف ورعاة، أحد أسباب الديون، وقال:»كنت أقول لـعادل عزت يجب أن نضغط على الأندية لكي تمنح لاعبيها خلال هذين اليومين راتب شهرين«. وقال: إن»ديون الأندية وصلت لأرقام تاريخية، وصارت الأندية كالثقب الأسود، توضع فيها الأموال ولا نشعر بها".

وفيما يخص تجربة اللاعبين السعوديين فهد المولد وأحمد الفريدي في مانشستر يونايتد، أكد آل الشيخ أن التجربة لمصلحة اللاعبين، ولكسر حاجز نفسي لديهم، إذ يعانون من مشكلة رئيسية، لأن المولد لم يستلم راتبه لمدة 14 شهراً، والفريدي يطالب ناديه 12 مليوناً، متسائلاً «كيف له نفس يلعب كورة؟».

وأشار آل الشيخ إلى أن مشروع المواليد ولد ليبقى، وقال: نستطيع أن نستفيد بلاعب أو اثنين لكأس العالم، معبراً عن تفاؤله بهم، منوهاً إلى أن التركيز هذا العام على الصعود بواحد أو اثنين لكأس العالم وكأس آسيا 2019، وقال: لكن اعتبارا من الموسم القادم سنبدأ في التركيز على الاستفادة من الصغار.

وعن مبادرة «ادعم ناديك»، أعلن آل الشيخ أن الهلال ضمن بها 12 مليون، وقال: ربما 4 مليون دولار تمكنك من استقطاب أفضل لاعب أجنبي.

وتابع آل الشيخ «نريد أن يكون الدور الثاني من الدوري السعودي أفضل بروفة لكأس العالم، معترفاً أن مستوى الدوري السعودي حاليا لا يرضي المتابعين، في ظل العزوف الجماهيري ونحن مقبلون على كأس العالم. وقال آل الشيخ»تعمدت التدخل في الدور الثاني بموضوع اللاعبين الأجانب"، معتبراً أنه إذا كان أي فريق لديه مشاكل فهي تعرض الرياضة السعودية بأكملها لمشاكل أيضا، ما يستوجب التدخل.

من جهته كشف رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عادل عزت أن وجود 6 محترفين سيؤثر على راتب اللاعب السعودي الذي يجب أن يبذل المزيد من الجهد، مؤكداً أن إعداد المنتخب لكأس العالم يسير بشكل جيد.

ونفى عزت أن تكون هناك مجموعة سهلة أو مباراة سهلة في كأس العالم، قائلاً «ستجدون برنامجا ممتازا لتحضير المنتخب».

وأعلن عزت عن لقاءات إعلامية مفتوحة في جدة والشرقية، ومنصة إلكترونية جديدة تتيح التواصل مع الإعلام بشكل أفضل، وسياستي مع الإعلام لن تتغير.

وحول موضوع إقالة أحمد المصيبيح من رابطة دوري المحترفين، قال عزت "المدير التنفيذي للرابطة كان يريد الاستغناء عن بعض الأسماء من بينها المصيبيح، وطلبت منهم إبلاغه بالأمر بألطف طريقة ممكنة، إلا أنه استعجل في الظهور وكان الأولى أن يكلمني.