سكان الحي يروون معاناتهم لـ «عكاظ».
سكان الحي يروون معاناتهم لـ «عكاظ».




 تهالك الطرق وافتقادها للرصف والسفلتة والإنارة. (تصوير: عبدالمجيد الدويني)
تهالك الطرق وافتقادها للرصف والسفلتة والإنارة. (تصوير: عبدالمجيد الدويني)
-A +A
أحمد السوقان (المدينة المنورة) azahraniz@
لم تقتصر معاناة سكان حي جوهرة السلام ولؤلؤة السلام في المدينة المنورة، على العزلة المفروضة عليهم إثر سوء تنفيذ مداخل ومخارج المخطط، بل يشكون من حالة العطش في ظل غياب الماء، وتدني مستوى الإصحاح البيئي، وتكدس النفايات، التي غدت مرتعا للكلاب الضالة، فضلا عن تهالك الطرق وافتقادها للرصف والسفلتة والإنارة.

وأوضح عبدالله بخيت الجهني أنهم قدموا معاملتهم لأمانة المدينة المنورة مطالبين بسفلتة الخط الذي يربطهم بطريق الإمام مسلم في العزيزية منذ عام 1434، إلا أنهم لم يجدوا أي تجاوب، مشيرا إلى أن الطريق الذي أرادوا سفلتته أصبح مرمى للنفايات من البلدية ذاتها.


ووصف الجهني تنفيذ مداخله ومخارجه بالسيئ وبعيدا عن المواصفات المطلوبة، ما صعب من حركتهم داخل المخطط، مشيرا إلى أن الحي يعاني من حالة العطش المتفاقمة.

وشكا عبدالرحمن الحجيلي من افتقار الحي إلى الرصف والإنارة، مبينا أن البلدية شيدت رصيفا واحدا بعرض مترين في شوارع ضيقة، ما حرمهم من مواقف لمركباتهم، خصوصا أن كل بناية تحتوي على 5 شقق على الأقل.

وأشار إلى أن افتقاد الحي للمياه والصرف الصحي فاقم معاناتهم، مبينا أنهم يعملون في المشروع منذ ما يزيد على 4 أعوام دون أن ينجز، بل تحول إلى عبء عليهم بتحطم الشوارع وانتشار الهبوطات فيها.

وأوضح أنهم كلما طالبوا مصلحة المياه بإنهاء معاناتهم، يتفاجأون بأنها تتجاوزهم لأحياء أبعد، رغم أنه لا يفصل بينهم وبين المنطقة المركزية سوى 10 كيلو مترات.

وتذمر من افتقادهم في جوهرة السلام ولؤلؤة السلام لأبراج الاتصالات، ما حرمهم من شبكة النت، فباتوا يجدون صعوبة بالغة في التواصل مع الآخرين وإنجاز معاملاتهم اليومية التي باتت لا تنفذ إلا عبر الشبكة العنكبوتية.

واستاء الحجيلي من تدني مستوى الإصحاح البيئي في الحي، بتكدس النفايات في أروقته، وتحولها إلى مصدر جذب للحيوانات الضالة، خصوصا الكلاب.

بدوره، أوضح مدير العلاقات والإعلام في أمانة المدينة المنورة خالد بن متعب لـ«عكاظ» أن طريق الملك سعود مع طريق السلام معتمد في المخططات المجاورة وسينفذ وفق الميزانية المخصصة لذلك.

من جهته، أكد مدير العلاقات والإعلام في مصلحة المياه بالمدينة حسين عزي لـ «عكاظ» أنه لا يمكن ضخ المياه في شبكة مخطط جوهرة السلام ولؤلؤة السلام لحين الانتهاء من الأعمال اللازمة لتوفير ضخ المياه، مشيرا إلى أن إيصال الشبكة لبقية المواقع في المخطط من ضمن المشاريع المستهدفه لميزانية عام 2018.

وأوضح أنه في حال وجود استفسار أو مقترح أو شكوى من قبل المواطنين عن مستوى الخدمة بالإمكان الاستفادة من نظام صوت المواطن ليتسنى للجهات المختصة إجراء اللازم، أما في حال وجود بلاغات (تسرب، انقطاع، كسر في الشبكة، تعد على الشبكة) يمكن الاستفادة من تطبيق بلاغات مياه المدينة للأجهزة الذكية، وذلك للاستدلال على موقع البلاغ ومعالجته أو الاستفادة من الخدمات الإلكترونية.