-A +A
عبدالله القرني (الرياض) @abs912
بلغ عدد الإصابات الجديدة المؤكدة مخبريا بمرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) بين الطيور خلال الـ24 ساعة الماضية في المملكة إصابتين فقط في محافظتي ضرماء والأحساء، مصدرهما أحواش تربية ودواجن تقليدية.

وأشارت وزارة البيئة والمياه والزراعة في بيانها الصحفي إلى أن الفرق الميدانية البيطرية في محافظة ضرماء أنهت التخلص الصحي الآمن من مشروعين للدواجن ظهرت بهما إصابة تم الإعلان عنها مسبقا، فبلغ عدد الطيور التي تم التخلص الصحي الآمن منها 246103 طيور.


بينما تتابع الفرق البيطرية الميدانية في منطقة مكة المكرمة ومحافظات الخرج وحريملاء وضرماء والأحساء وبريدة والبكيرية والدوادمي وحوطة بني تميم إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور في عدد من أحواش التربية التقليدية في محيط المناطق التي تم اكتشاف الإصابة فيها والإعلان عنها، وتنفيذ واستكمال إجراءات المكافحة والسيطرة في تلك المواقع.

وفي جانب التشخيص المخبري استقبلت مختبرات الوزارة البيطرية حتى هذا اليوم 2630 عينة لفحصها وتم إنجازها جميعا، وجُمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة، وكذلك غير المصابة، لاكتشاف أي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة.

وبينت الوزارة أن الرقم المجاني للغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ للثروة الحيوانية (8002470000) يعمل على مدار الساعة للإجابة عن الاستفسارات، وتقديم النصائح الإرشادية لمربي الطيور بطرق وقايتها من المرض، وتلقي بلاغات الاشتباه بالمرض من الأفراد أو المشاريع الإنتاجية، إذ بلغ عدد البلاغات الواردة إليها خلال الـ24 ساعة الماضية 9 بلاغات تمت مباشرتها جميعاً، في حين بلغ عدد الاستفسارات عن المرض 36 استفسارا.