مقطع الفيديو المتداول. (عكاظ)
مقطع الفيديو المتداول. (عكاظ)




فحص عينة من الدواجن. (عكاظ)
فحص عينة من الدواجن. (عكاظ)
-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@
أحالت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عاملا إلى التحقيق تجاوز آداب الرفق بالحيوان، خلال تخلصه من الطيور في البؤر المصابة بمرض أنفلونزا الطيور H5N8.

واعتبرت في بيان أصدرته أمس (الأحد) أن ما ارتكبه العامل وفق ما ظهر في مقطع الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، أمرا معيبا ومؤسفا، ويتنافى مع المبادئ الشرعية وأنظمة الرفق بالحيوان.


وبينت أنها تعرفت على الموقع، وكفت يد العامل عن العمل، وأحيل للتحقيق، وستطبق بحقه الأنظمة، إضافة إلى إنهاء التعاقد مع الشركة المشغلة له، لافتة إلى أن ما تم لا يعكس جهود الوزارة في التخلص من بؤر الإصابة، أو التخلص الآمن والسليم من الطيور في بؤر الإصابة، مؤكدة أيضا على أنها ستشدد رقابتها على العاملين للتأكد من عدم تكرار ما حدث مرة أخرى، وكان مقطع الفيديو أظهر عاملا يعتدي بالضرب بالعصي على الدجاج قبل إبادته، في إطار تخلص الوزارة من الطيور في مواقع بؤر الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور.

من ناحية أخرى، أعلنت الوزارة التخلص الآمن من 3 مشاريع إنتاج دواجن في محافظتي الخرج وضرماء، سبق الإعلان عن إصابتها، وتطبيق خطة الطوارئ الخاصة بالمرض على تلك المشاريع والمناطق المحيطة بها.

وبينت أن مصدر الإصابات في ضرماء أحواش تربية دواجن تقليدية، لافتة إلى استقبال 2585 عينة لفحصها، وجُمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، فيما بلغ عدد البلاغات الواردة إليها خلال الـ24 ساعة الماضية 15 بلاغاً تمت مباشرتها جميعاً، في حين بلغ عدد الاستفسارات عن المرض 47 استفساراً، وبذلك يصبح إجمالي البلاغات والاستفسارات 1147 بلاغاً واستفساراً منذ بداية اكتشاف المرض.