الربيعة يقود الفريق الطبي أثناء إجراء عملية الفصل. (عكاظ)
الربيعة يقود الفريق الطبي أثناء إجراء عملية الفصل. (عكاظ)






إجراء عملية فصل التوأم.
إجراء عملية فصل التوأم.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
اطمأن المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي لعملية فصل التوأم السيامي «فرح وحنين» الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة على الوضع العام للتوأم، مؤكداً أنه مستقر والعملية سارت على ما يرام في مرحلتها السادسة، وهي فصل الجهاز البولي وفصل جدار الحوض، وتستغرق 3 ساعات.

وأوضح الربيعة أن الطفلة فرح هي توأم طفيلي ولا تمتلك مقومات الحياة، ومن المتوقع أن تفقد، ويعود سبب ذلك أنها لا تمتلك قلباً أو رئتين ولا مخاً، مؤكدا أن العملية تسير كما خطط لها بنجاح، وإن شاء الله ستسجل المملكة النجاح الـ45 لعمليات فصل التوائم.


وذكر أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان دائماً ما تضرب أمثلة يحتذى بها في العمل الإنساني، موضحا أن العملية بتوجيه ولي العهد، وهذا تأكيد أن المملكة تقف دائماً لنصرة الشعب الفلسطيني الشقيق.

وكانت عملية فصل التوأم السيامي الفلسطيني «فرح وحنين» بدأت صباح أمس في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض.

وأوضح استشاري جراحة الأطفال أحد أعضاء الفريق الطبي المشارك في العملية الدكتور محمد النمشان أن العملية بدأت من الساعة الثامنة صباحاً وتمر بـ9 مراحل بدأت بمرحلة التخدير التي استغرقت ساعة، عقبها مرحلة التنظير للمثانة والقسطرة واستغرقت ساعة، ثم بدأت المرحلة الثالثة من العملية وهي الإعداد والتجهيز وقد استغرقت نصف ساعة للوصول إلى الأعضاء الداخلية. وبين أن الطفلة فرح ليس لديها مقومات الحياة، إذ لا تمتلك قلباً طبيعياً ولا رئتين، كما لا يوجد لديها قصبة هوائية ولديها ضمور في المخ، فنحن نعاملها كتوأم طفيلي، مفيداً أن العملية تستغرق منذ انطلاقتها تقريبا 15 ساعة ونسبة نجاحها تصل إلى 70%.