الدور الأخير من الاستاد تم تخصيصه للعائلات.
الدور الأخير من الاستاد تم تخصيصه للعائلات.
ملعب الجوهرة
ملعب الجوهرة
دورات مياه نسائية.
دورات مياه نسائية.
منطقة تدخين للسيدات.
منطقة تدخين للسيدات.
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
ينتظر أن تعلن 3 ملاعب رياضية جاهزيتها لتنفيذ قرار السماح للعائلات بالدخول إلى الملاعب وحضور المباريات بداية من العام الحالي 2018 في كل من جدة والرياض والشرقية، التي ستشهد مواجهات عدة، أبرزها الأهلي والباطن على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة) يوم الجمعة 12 يناير، والمباراة الجماهيرية بين الهلال والاتحاد على استاد الملك فهد السبت 13 يناير، فيما يقابل الاتفاق نادي الفيصلي على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام.

«عكاظ» رصدت جاهزية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة (الجوهرة) الذي شهد منذ أكثر من شهر بدء تركيب 6 أجهزة تهوية وذلك كأحد عوامل جذب الجماهير لبيئة الملعب الذي يشهد مشكلة عدم وجود فتحات كافية لتوزيع الهواء على جنباته، ما يجعل الجو خانقا داخله، وهو ما تعاني منه الجماهير عند حضور المباريات، إضافة إلى عدم وجود تكييف، وهو أمر تنبهت له هيئة الرياضة التي دعمت مشروع تركيب مكيفات عالية الجهد في الاستاد دون أن تتعطل المناسبات الرياضية بداخله.


أما عن الاستعدادات لاستقبال العائلات، فقد تم الانتهاء من تحديد المواقف الخاصة بها داخل المدينة الرياضية، وجرى تجهيز 3 آلاف موقف مخصص لسيارات العائلات، وتحديد مسارات الدخول في البوابتين الخارجيتين 3 و6، والداخليتين 2 و6.

فيما تم تحديد 20 بوابة إلكترونية لتذاكر العائلات، و6 مطاعم لتقديم الوجبات، و10 آلاف مقعد للعائلات بواقع 5 آلاف مقعد لكل ناد خلال المباريات، وتخصيص 4 مصاعد آلية و4 سلالم دائرية متوافرة للصعود إلى مسار مباشر للمدرجات المخصصة للعائلات، وهي ما تعرف بالطبقة الثالثة، وهي الدور الـ5 الذي تم توفير عدد من دورات المياه الخاصة بالعائلات فيه، منها نحو 40 مخصصة للنساء ومثلها للرجال.

كما يجري تركيب الحواجز الفاصلة بين الأفراد والعائلات خلال المنافسات والطريق إلى المدرجات الخاصة بهم، وتوفير طاقم نسائي مخصص للعمل في المحلات التجارية من مطاعم ومناطق خدمة داخل المدرجات لتنظيم الدخول والجلوس وقت المباريات.

وتشمل الأعمال داخل استاد الجوهرة إنشاء مسار مباشر إلى الطابق الـ5 معماريا من البوابتين 2 و6، وإغلاق جميع المسارات الأخرى المتاحة من البوابتين الداخليتين 2 و6، وإغلاق الوصول إلى الطابق الـ5 من جميع البوابات الأخرى، وفي حالة الطوارئ تفتح جميع الأبواب لتسهيل إمكانية إخلاء الملعب. كما تم تخصيص مواقع للتدخين ومصليات ومناطق خدمة، وتحديد نقاط بيع التذاكر داخل الاستاد، إضافة إلى الشراء الإلكتروني. وتهدف هذه الإجراءات إلى توفير بيئة مناسبة للعائلات لحضور المنافسات الرياضية في أجواء صحية ورياضية وترفيهية سليمة، فيما يتوقع أن تصدر لائحة داخلية تتناول اللباس المسموح به داخل الملاعب أسوة بما تم تحديده لأقرانهم من الأفراد.

وفي الرياض، يستنفر مسؤولو ملعب الملك فهد الدولي جهودهم لإنهاء استعداداتهم لاستقبال العائلات من خلال البوابتين 1 و7 لدخول العائلات، وتخصيص مدرجات العوائل عن يمين ويسار المنصة في الاستاد بالمنطقة التي تلي الدرجة الممتازة، فيما جرى تخصيص الممرات الداخلية 6 و7 و8 للعائلات، والمدخل في المدرج الجنوبي 6 للوصول إلى البوابات الداخلية 41 و42 و43.

كما اشتمل على تخصيص المداخل في المدرج الشمالي 2 و3 و4، وبلغ عدد المقاعد المخصصة للعائلات 7200 مقعد، مع توفير مناطق خدمة تشتمل على مطاعم ومرافق عامة وأكشاك لبيع التذاكر ومواقف سيارات ودورات مياه.

أما عن ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، فقد تم تخصيص بوابة رقم 6 لدخول العائلات والبوابات الداخلية 8 و12 و18 و21، وحدد المدرج الجنوبي الغربي والمدرج الجنوبي الشرقي بسعة 4500 مقعد للعائلات، وتوفير المرافق من دورات مياه عددها 24، ومطاعم ومناطق خدمة، وإضافة سواتر خاصة للعائلات.

وتشمل الإجراءات في الملاعب الـ3 المخصصة لحضور العائلات خلال المباريات، التعاقد مع شركات خدمية لتقديم خدمات جيدة تشمل النظافة العامة، خصوصا في دورات المياه والحراسة الأمنية.