حسين الخاطر
حسين الخاطر
مؤشرات سوق الأسهم السعودية ليوم أمس
مؤشرات سوق الأسهم السعودية ليوم أمس




فضل البوعينين
فضل البوعينين
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
قفزت سوق الأسهم الرئيسية 0.6% في جلسة أمس (الأحد)، وتخطى المؤشر 7300 نقطة، وسجل أعلى إغلاق في أكثر من 3 أشهر، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية 3.4 مليار ريال، وذلك تزامنا مع الأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (السبت)، وتضمن صرف العلاوة السنوية للموظفين، وتوحيد مواعيد الرواتب لكل العاملين في الدولة، وصرف بدل غلاء شهري بقيمة 1000 ريال لمدة عام.

كما انعكس القرار الملكي على مؤشر السوق الموازية «نمو» في جلسة أمس الذي ارتفع 105 نقاط، بنسبة 3.4 %، ليغلق عند 3172 نقطة.


وأكد اقتصاديون لـ«عكاظ» أن بدل غلاء المعيشة سينعكس على سوق الأسهم إيجابيا، إذ إن ضخ السيولة عامل أساسي في تحريك السوق، وأن جزءا من الدعم المالي سيوجه لتغطية انعكاسات التضخم الناجم عن رفع أسعار البنزين والكهرباء، على أن يوجه جزء من الدعم للاستهلاك.

ولفتوا إلى أن بدل غلاء المعيشة سيرفع القدرة الشرائية للمواطنين، وسيعزز الإنفاق الاستهلاكي؛ ما ينعكس إيجابيا على قطاع التجزئة.

وقال المحلل المالي حسين الخاطر لـ«عكاظ» انعكاسات القرارات الملكية الأخيرة المتعلقة بصرف بدل غلاء المعيشة على سوق الأسهم إيجابية، خصوصا أن السوق عموما تنتظر ضخ سيولة كبيرة خلال الفترة القادمة، وتفاعلت مع القرارات الملكية الأخيرة بمجرد نزول الراتب الأول.

من ناحيته، بين المحلل الاقتصادي فضل البوعينين لـ «عكاظ» أن حزمة الدعم الصادرة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ستدعم القدرة الشرائية لدى المواطن.

وأضاف: جزء من الدعم المالي سيغطي انعكاسات التضخم الناجم عن رفع البنزين والكهرباء، فيما سيوجه جزء من الدعم للاستهلاك، كما أن بدل غلاء المعيشة سيزيد القدرة الشرائية لدى المواطن، وسيعزز الإنفاق الاستهلاكي؛ ما ينعكس إيجابيا على قطاع التجزئة، كما أن جميع القطاعات الاقتصادية ستستفيد مع حزمة القرارات الملكية بيد أن قطاع التجزئة سيكون الأكثر استفادة.

من ناحيته، أفاد أحمد الزاهر (تاجر مواد غذائية) لـ «عكاظ» أن الحركة الشرائية سجلت خلال اليومين الأوليين من بدء تطبيق الضريبة المضافة إحجاما في عملية الشراء، إلا أنها أخذت في العودة بشكل تدريجي منذ منتصف الأسبوع الماضي.

ارتفاع أغلبية أسهم التداول

شهدت تداولات سوق الأسهم الرئيسية أمس (الأحد)، ارتفاعا لأغلبية الأسهم المتداولة، يتقدمها سهم «مصرف الراجحي» بنحو 1% عند 67.70 ريال.

وتصدر سهم «اللجين» ارتفاعات أمس بـ5% عند 22.54 ريال، وأنهت أسهم «السعودية للكهرباء» و«جرير» و«الأبحاث والتسويق»، و«العربي الوطني»، و «مكة للإنشاء»، و«المجموعة السعودية» تداولاتها على ارتفاع بنسب تراوح بين 1-4 %.

وأغلق سهم «بترورابغ» عند 17.20 ريال، مسجلا أعلى إغلاق في أكثر من عامين.

وكانت الشركة أعلنت اتمام الإنتاج في عدد من وحدات الإنتاج في مشروع «رابغ 2»، وتوقعت بدء ظهور الأثر المالي اعتبارا من الربع الأول 2018.

وفي تداولات السوق الموازية «نمو»، زاد سهم «ثوب الأصيل» بنحو 4% عند 64.30 ريال، وأغلق سهم «الصمعاني» عند 64 ريالا، في المقابل تراجع سهم «الكثيري» بنحو 5% عند 22.02 ريال.