عبدالرحمن المصباحي (جدة) @sobhe90
كشف وزير المالية محمد الجدعان أن أسعار بنزين 91 الجديدة، مدعومة بأكثر من 30% من الأسعار العالمية، لافتا إلى أن 80% من المواطنين يتعاملون مع هذا النوع من البنزين.

وبين أن الحكومة تدرس حاليا إمكانية استمرار هيئة الزكاة في تحصيل ضريبة القيمة المضافة من القطاع الصحي الخاص، والتعليم الأهلي بنسبة 5% من عدمه، إضافة إلى دراسة تحمل الضريبة عن المواطنين الراغبين في شراء منازل لأول مرة.

وأفاد أن الدول الخليجية لا تدرس حاليا رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة عن 5%، وهذه النسبة تحددها الدول الخليجية بالإجماع، وقد ترفعها أو تلغيها.

وأشار وزير المالية خلال لقاء تلفزيوني أمس (الأربعاء) على القناة «السعودية» في حال سجلت أسعار النفط انخفاضا خلال الفترة القادمة، سينتج عنها تراجعا لأسعار البنزين تزامنا معها، إذ أن أسعار بنزين 91 مرتبطة بنسبة 70% من السعر المرجعي العالمي.

وأكد الوزير الجدعان عدم صحة عودة الرواتب بالتقويم الهجري، وأن الرواتب ستظل كما هي بالتقويم الشمسي، الذي يختلف عن التقويم الهجري القمري بـ 11 يوم فقط.

وقال:«مدينة الرياض ستشهد قريبا انطلاق النقل العام بها، وسيتبعها جدة والشرقية، كما أن 80% من القطاع الطبي تدفع أجوره شركات التأمين».

وفيما يخص حساب المواطن، بين الجدعان أنه يوجد أكثر من 3 ملايين أسرة وفردا سجلوا في حساب المواطن (مليونين من المسجلين «أسر»، ومليون «أفرادا»).

وذكر أن 9% من المستحقين للدعم حصلوا على الحد الأدنى، و91% استحقوا أكثر من الحد الأدنى.

وتابع الجدعان:«50% من الأسر المسجلة في حساب المواطن لم تتأثر بالإصلاحات الاقتصادية التي بدأت العام الحالي»رفع أسعار الكهرباء، والبنزين، ضريبة القيمة المضافة«، إذ أن دعم حساب المواطن عوضها عن تلك الإصلاحات، كما أن بدل المواصلات للموظفين الحكوميين سيعوضه حساب المواطن».

وذكر أن الحكومة أنفقت مئات المليارات على الدعم خلال العقود الماضية، وكان يوجه للمستحقين وغير المستحقين، وأن من واجبات الحكومة تكفلها بالحقوق الدنيا للمواطنين، ولهذا أطلقت برنامج حساب المواطن.