«عكاظ» (الرياض)
رصدت الإدارة العامة للمراقبة البيئية بالهيئة العامة للأرصاد في الربع الأول من العام الماضي، 337 مخالفة بيئية عبر 1472 زيارة تفتيشية بمختلف مناطق السعودية.

وأفاد المدير العام لإدارة المراقبة المهندس سليمان السنقوف، بأن الفرق تمكنت من رصد وضبط العديد من المخالفات البيئية بجميع مناطق المملكة من خلال الحملات التفتيشية على المنشآت الصناعية والتنموية والزراعية ومن خلال ما ورد من شكاوى بيئية من المواطنين بشكل دوري.

وبيّن أن المخالفات البيئية سجلت ارتفاعاً في منطقة مكة المكرمة بـ 127 مخالفة، عسير في المرتبة الثانية بـ 78 مخالفة، تبوك 53، المدينة المنورة 46، جازان 22. في حين انخفض عدد المخالفات في الرياض بـ 7 مخالفات و4 في الشرقية، مشيراً إلى أن أبرز المخالفات تتمثل في مزاولة نشاط دون ترخيص بيئي، وعدم وجود سجل الالتزام البيئي، وعدم وجود خطة طوارئ، وخلط الصرف الصحي بالصرف الصناعي، إضافة إلى مخالفة بيئة العمل، والتخلص من النفايات الخطرة والسامة عن طريق جهة غير مؤهلة من قبل الهيئة. وأكد المهندس السنقوف، أن الهيئة مستمرة بالتفتيش على المنشآت المخالفة لتطبيق العقوبات والتأكد من التزام المنشآت بالاشتراطات والمقاييس البيئية المعمول بها.