محمد داوود (جدة)
دفعت الأجواء الربيعية التي تعيشها جدة هذه الأيام، (قبل أربعة شهور من إطلالة فصل الربيع في ابريل)، أهالي العروس إلى الاستمتاع بالشواطئ للسباحة والغوص، والصيد، فيما افترشت عشرات الأسر الكورنيش للنزهة وتنفس الهواء العليل على الواجهة البحرية.

ورغم تدني درجات الحرارة في بعض المناطق، وصولا إلى الحالة «الصفرية»، إلا أن درجات الحرارة في جدة، لم تزد عن معدل الـ 25 مئوية، في وقت أطلقت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة 13 تحذيرا للغبار وانخفاض الحرارة والأمطار في مناطق السعودية وأن منطقتي الرياض والشرقية ستشهدان اليوم (الأربعاء) نشاطا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية يمتد تأثيرها إلى المنطقة الجنوبية وكذلك على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، فيما ستكون السماء غائمة جزئياً على الشمالية والمرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة.

وأشارت هيئة الأرصاد إلى أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-38 كم/‏‏‏‏ساعة على الجزأين الأوسط والشمالي. وجنوبية غربية إلى غربية بسرعة 12-35 كم/‏‏‏‏ساعة، وفي الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 16-45 كم/‏‏‏‏ساعة.

وأكدت أن مكة المكرمة تسجل اليوم 29 مئوية، المدينة المنورة 23 مئوية، الرياض 17 مئوية، جدة 28 مئوية، الدمام 20 مئوية.

وفي سياق متصل، دعا استشاري الأطفال الدكتور رامي سعيد سكان المناطق التي تشهد الغبار إلى ضرورة تجنب الخروج إلا عند الضرورة، لافتا النظر إلى أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي مما يتسبب في الحساسية وضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل.