محمد سعود (الرياض)
لم يكن عام 2017 مشابها للأعوام التي سبقته في قطاع الإسكان، بل كان مختلفاً وحافلاً بالمنتجات والبرامج والمبادرات السكنية التي أعلنت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، بهدف تحقيق رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.

وشرعت الوزارة في تنفيذ العديد من الخطط والمبادرات، معززة ذلك ببرنامج سكني استهدف في عامه الأول تخصيص 282 ألف منتج سكني وتمويلي، وأكثر من 300 ألف منتج سكني وتمويلي خلال عام 2018 موزعة على جميع مناطق السعودية.

وأكملت الوزارة ضمن الدفعات الـ11 من برنامج «سكني» خلال عام 2017 تخصيص أكثر من 110 آلاف وحدة سكنية عبر نظام البيع على الخارطة.

365 يوماً لبرنامج «سكني»

أطلقت وزارة الإسكان مطلع عام 2017 برنامج «سكني»، الذي يهدف إلى تخصيص 280 ألف منتج سكني وتمويلي مدعوم.

وتنوعت منتجات برنامج «سكني» خلال العام الأول لتشمل تخصيص 120 ألف وحدة سكنية متنوعة المواصفات والمساحات شهريا خلال عام 2017، وتسليمها خلال 3 أعوام من تاريخ التخصيص كحد أقصى، بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافة إلى 75 ألف أرض سكنية مجانية في مدن عدة، وإصدار 85 ألف دعم تمويلي من صندوق التنمية العقارية.

وواصلت وزارة الإسكان اعتماد وضخ العديد من المشاريع لتوفير السكن للمتقدمين على بوابة الدعم السكني خلال العام 2017، إذ خصص أكثر من 120 ألف منتج سكني، منها 10 آلاف فيلا جاهزة، بمساحة 500 متر مربع للفيلا الواحدة، تتوزع في مختلف مناطق المملكة.

وراعت الوزارة في تلك المشاريع اكتمال البنية التحتية والمرافق العامة من خلال تخصيص مساحات لها.

110 آلاف وحدة على الخارطة

أكملت الوزارة ضمن الدفعات الـ11 من برنامج «سكني» خلال عام 2017 تخصيص أكثر من 110 آلاف وحدة سكنية عبر نظام البيع على الخارطة، تتوزع في 21 مدينة ومحافظة في معظم مناطق المملكة.

وتستهدف الوزارة تنفيذ 25365 فيلا، و27981 تاون هاوس، و57476 شقة، في ظل تنفيذ هذه الوحدات السكنية بواقع 80369 على أراضٍ تابعة لوزارة الإسكان، و30453 على أراضٍ مملوكة للمطورين العقاريين.

1548 أمر سداد لرسوم «البيضاء»

أصدرت وزارة الاسكان وحتى الآن 1548 أمر سداد رسم على أرض بيضاء داخل النطاق العمراني المحدد، من قبل الوزارة ضمن برنامج «الأراضي البيضاء»، الذي أقره مجلس الوزراء، وبدأ تطبيقه في شهر رمضان 1437، إذ بلغت المساحات الاجمالية للأراضي الصادر بحقها رسم 411457167م2 في كل من (الرياض، وجدة، وحاضرة الدمام، ومكة المكرمة).

تسجيل 19379 وحدة في «إيجار»

يسعى برنامج «إيجار» إلى إيجاد حلول مستدامة لكثير من التحديات التي تواجه قطاع الإيجار العقاري والمستفيدين منه، وتأطير أنشطة القطاع بعمل مؤسسي يضمن حقوق المتعاملين به، خصوصا أن قطاع الإيجار العقاري يعادل تقريباً نصف القطاع السكني في المملكة.

ومنذ إطلاق برنامج اتحاد الملاك «ملاك» وصل عدد الوحدات المسجلة فيه إلى 19379 وحدة سكنية.

ويسعى إلى تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة من خلال وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة وتنظيم خدمات إدارة الممتلكات والمجمعات والمرافق، والقيام بالدور التثقيفي والتوعوي بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع ويعزز ثقافة التعايش المشترك، لخلق بيئة آمنة ومستدامة للتعايش السكني المشترك، فيما وصل عدد الاتحادات المسجلة في البرنامج إلى 918 اتحادا سكنيا وتجاريا، كما بلغ عدد الملاك 7813.

اعتماد 69 مخططاً بـ«إتمام»

يهدف مركز خدمات المطورين «إتمام» إلى تذليل العقبات التي تواجه المطور العقاري أو غيره من أصحاب المشروعات السكنية.

ويتولى المركز مهمة تقديم طلبات التراخيص والاعتمادات والتسليمات وتوجيهها ومتابعتها لدى الجهات المختلفة والتأكد من إنجازها بالسرعة المطلوبة، ومن هذه الخدمات اعتماد المخططات إذ اعتمد 69 مخططا، بمساحة إجمالية تقدر بـ90 مليون متر مربع في كل من (مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والمنطقة الشرقية، وعسير، وجازان، والباحة، وتبوك، والقصيم، وحائل، والجوف).

ترخيص 64 مشروعاً على «وافي»

حرصت وزارة الإسكان من خلال برنامج البيع والتأجير على الخارطة «وافي» على إيجاد جهة مخولة نظاما، بإصدار تراخيص مزاولة أنشطة بيع الوحدات العقارية على الخارطة في المملكة من خلال الإشراف والمتابعة.

ورخص البرنامج لنحو 64 مشروعا في مختلف مناطق المملكة، منها 36 مشروعا يجري تنفيذها، بإشراف مباشر من برنامج «وافي» في (الرياض ومكة المكرمة وجدة، والمنطقة الشرقية)، وتصل قيمة المشاريع التي يشرف عليها إلى 50 مليار ريال.

وعملت الوزارة على ووضع سياسات وآليات تنفيذية فعالة للبرنامج، الذي يهدف إلى خفض تكاليف تملك الوحدات العقارية، وحفظ حقوق المشترين من خلال الأنظمة والإجراءات التي تكفل ذلك، ورفع مستوى الشفافية في السوق العقارية، للإسهام في زيادة المعروض من خلال تنمية المشاريع العقارية، والحصول على وحدات عقارية تمتاز بجودة عالية.

كما أطلقت وزارة الإسكان مبادرة الإسكان التنموي استشعارا لواجبها تجاه جميع شرائح المجتمع بمن فيهم المستفيدون من الضمان الاجتماعي.

واستهلت المبادرة عملها بمشروع إسكان غرب مطار الرياض، الذي يحتوي على بناء 108 وحدات سكنية، كنموذج لتطبيق استخدام تقنية بناء حديثة قامت الوزارة بإقرارها.

وتعتمد هذه التقنية الحديثة على خرسانة مسبقة الصنع ممزوجة بالبلوك الأسمنتي، تصنع في مصنع خاص، ثم تركب في موقع المشروع في وقت أقصاه شهران، إلى ثلاثة أشهر من بداية تنفيذ المشروع.

«العقاري السعودي» يوفر 40 ألف وظيفة

دشنت وزارة الإسكان، بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المعهد العقاري السعودي، الذي يسعى لتقديم العديد من الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة في مجالات التشیید والبناء والعقار.

ويهدف المعهد إلى تأهيل العاملين في السوق العقارية ومنحهم شهادات احترافية معتمدة تمكنهم من دخول سوق العمل بكفاءة.

ويسهم المعهد في توفير 40 ألف فرصة تدريبية خلال الأعوام الخمسة القادمة، بما يساعد في إيجاد آلاف فرص العمل للجنسين.

ويستهدف تنظيم القطاع العقاري السعودي وتحسين بيئة العمل فيه، وفق معايير عالمية تلائم البيئة والثقافة المحلية.