حمزة أبو العباس
حمزة أبو العباس
-A +A
«عكاظ» (جدة) OKAZ_online@
عقب الجدل الذي أثاره فيديو أمين عام ميليشيات «عصائب أهل الحق» العراقية قيس الخزعلي بلباسه العسكري برفقة عدد من عناصر ميليشيات حزب الله، عند بوابة فاطمة في جنوب لبنان، تداول ناشطون صورا للمدعو حمزة أبو العباس قائد ميليشيات «لواء الإمام الباقر» التي تقاتل إلى جانب نظام الأسد في سورية، خلال تواجده في جنوب لبنان وهو يتجول على الحدود اللبنانية مع فلسطين.

ونشرت صفحة «لواء الإمام الباقر السورية» على موقع «فيسبوك» صوراً لحمزة أبو العباس، أثناء جولة له على الحدود اللبنانية الفلسطينية، معلقة على الصور بالقول: «فلتعلم إسرائيل أننا على حدودها وسيأتي اليوم الذي نكسر فيه حدودها».


ويمنع القانون اللبناني وصول الأجانب إلى منطقة جنوب نهر الليطاني من دون إذن مسبق من قيادة الجيش اللبناني، وفي حالة الخزعلي، كانت مصادر أمنية أكدت أنه وصل إلى الجنوب بطريقة غير شرعية، وهو ما دفع قيادات في 14 آذار للمطالبة بتفتيش مواكب ميليشيات «حزب الله» إلى الجنوب.

وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري قد حذر في التاسع من ديسمبر الجاري من أي أنشطة عسكرية على الأراضي اللبنانية، منتقدا زيارة الخزعلي إلى جنوب لبنان برفقة عناصر من حزب الله.