-A +A
حاتم المسعودي (مكة المكرمة) okaz_online@
انتهت المرحلة الأولى من الخطة العلاجية لمريض يزن 300 كيلوغرام في مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، بعد فقدان 43 كيلوغراما من وزنه خلال شهرين.

وشاركت مديرية الدفاع المدني مع المدينة الطبية من خلال إدارتيها في مكة وجده في عملية النقل إثر التنسيق المسبق لقسم العلاقات العامة مع قيادات الدفاع المدني، الأمر الذي ساهم في سرعة عملية النقل بشكل منظم.


وقال استشاري جراحة السمنة والمشرف على حالة المريض الدكتور علي المنتشري: الحمد لله تم الانتهاء من المرحلة الأولى من علاج المريض والتقييم الشامل لوضعه الصحي من جميع التخصصات المعنية، وتم عمل تأهيل شامل وبدء برنامج غذائي تحت إشراف قسم التغذية العلاجية، ومن ثم تم إدخال بالون للمعدة بإشراف أطباء قسم أمراض الجهاز الهضمي وصحة الكبد بواسطة الدكتور محمد خان.

وأشار إلى أنه "تم نقل المريض لمنزله، حيث ننتظر من 4 إلى 6 أشهر للبالون، حتى يفقد الوزن المناسب، لتحضيره للعملية الجراحية التي تعتبر المرحلة الثانية، فعند الوصول للوزن المطلوب يتم تنويمه"، مقدما شكره لكل من شارك في عملية نقل المريض بنجاح.

وأوضح مدير إدارة الطوارئ بمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور أنس بانه، أن المدينة الطبية أعدت خطة خاصة لنقل المريض عطفا على الوزن والحالة الصحية والاجتماعية، إذ عقدت عدة اجتماعات بالتعاون مع العديد من الأقسام والإدارات الطبية وغير الطبية، وتوزيع الأدوار على فريق العمل بحيث تم رسم خطة كاملة لعملية نقله من سريره بالمستشفى إلى سريره بمنزله وتوفير الحاجات هناك من سرير مناسب وأوكسجين وغيرها من المتطلبات بالتعاون مع أسرته وقسم الخدمة الاجتماعية.

وأضاف: تم التنسيق مع إدارة الدفاع المدني بشكل رسمي، حيث وجد أفرادها خلال عملية النقل، وكان هناك ثلاث مراحل لعملية النقل: الأولى من غرفته في المستشفى إلى مركبة الإسعاف، وبعدها نقله إلى منزله، والمرحلة الأخيرة في إخراجه من الإسعاف وإيصاله لسريره بمنزله في أحد أحياء مدينة جدة.

وبين أنه ولله الحمد تم نقل المريض بنجاح والاطمئنان على حالته في المنزل قبل مغادرة الفريق الطبي.