«عكاظ» (جدة)
تهدف الهيئة العامة للترفيه إلى جلب السعادة للمواطن والمقيم على حد سواء، فضلا عن تنظيم قطاع الترفيه في المملكة وتطويره، والارتقاء بجميع عناصره ومقوماته وإمكاناته، دون إخلال باختصاصات ومسؤوليات الجهات الأخرى القيام بكل ما يلزم في سبيل تحقيق أهدافها، ومن ذلك وضع خطط ومعايير إقامة المرافق والمنشآت والفعاليات الترفيهية وإدارتها، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، فضلا عن وضعها ضوابط ومعايير قياس الأداء في قطاع الترفيه، وذلك لضمان الحصول على فعاليات ذات مستوى احترافي عال.

والهيئة تأسست تماشياً مع رؤية المملكة 2030، لتقوم على تنظيم وتنمية قطاع الترفيه في المملكة وتوفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة، فضلا عن إثراء الحياة ورسم البهجة، ولتقوم على تحفيز دور القطاع الخاص في بناء وتنمية نشاطات الترفيه، تحت إشراف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ويمثل قطاع الترفيه أهميّة كبرى في تنمية الاقتصاد الوطني السعودي، ومنح المدن قدرة تنافسيّة دوليّة. وكان ولي العهد في 25 أبريل 2016 قد أشار يوم تدشينه رؤية السعودية 2030 إلى دفع الحكومة لتفعيل دور الصناديق الحكومية المختلفة في تأسيس وتطوير المراكز الترفيهية، وتشجيع المستثمرين من داخل وخارج المملكة، وعقد الشراكات مع شركات الترفيه العالمية، وتخصيص الأراضي لإقامة المشاريع الثقافية والترفيهية من مكتبات ومتاحف وفنون وغيرها.

وتدعم الهيئة وترعى الأنشطة والفعاليات الترفيهية، التي تقيمها الجهات الحكومية بالتنسيق مع تلك الجهات، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على جميع المرافق الحكومية المهيأة لاستضافة الفعاليات الترفيهية، وكذلك إنشاء مراكز خدمة شاملة لمنح التراخيص المطلوبة لإقامة الفعاليات الترفيهية، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والترخيص لممارسة أنشطة الترفيه، والعمل مع الشركات المحلية والعالمية المميزة لتقديم منتجات ذات محتوى احترافي ترفيهي يتناسب مع الهوية العربية الإسلامية للمملكة.

اليوم الوطني

وتشارك هيئة الترفيه في جميع المناسبات الوطنية، من خلال برامج متنوعة تستهدف فيها جميع شرائح المجتع، بدءا بالطفل ووصولا لرب وربة الأسرة، كما أنها قدمت الدعم للعديد من المهرجانات المتنوعة في عدد من المناطق.

حفلات فنية متنوعة

حرصت هيئة الترفيه على تنويع فعالياتها الترفيهية واستقطاب النجوم من كافة دول العالم، إذ شهدت المملكة حضور العديد من النجوم كان من بينهم نجم الراي العالمي الشاب خالد الذي كان عشاقه لا يحلمون أنه سيغني بينهم في السعودية، لكن هيئة الترفيه حققت أحلام عشاق هذا النجم الجماهيري في حفل كبير، ولم يكتف فيه بغناء مقطوعاته المعروفة، بل غنى للعاهل السعودي، وجعل التذاكر تنفد قبل بدء الحفل بساعات.

وغنى الشاب خالد في الحفلة مجموعة من أغانيه المعروفة، كما أدى مقطعاً يغني فيه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعنوان «عاش سلمان».

المغني البالغ من العمر 57 عاماً، كان حاضراً في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بجدة برفقة المغني الأمريكي نيللي. استمرت السهرة نحو 3 ساعات ونصف، وشهدت حضور أكثر من 10 آلاف شاب سعودي، حسب التذاكر المباعة، واقتصر الحضور على الرجال.

واحتفل الشباب السعودي كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي بحضور الشاب خالد، وبثوا مقاطع من الحفل.

وكان الشاب خالد قد أدى مناسك العمرة قبل الحفلة، ونشر صورة له بملابس الإحرام على حسابه بموقع انستغرام، رفقة صديقه المخرج يعقوب المهنا. ويعدّ هذا أوّل حفل لمغني راي جزائري، بينما يعدّ ثاني حفل لمغنٍ أمريكي معروف في هذا العام، بعد حضور توبي كيث خلال زيارة ترمب للرياض.

أنشطة متنوعة خلال 2017

نظمت الهيئة العامة للترفيه خلال االعام 2017 عددا من الفعاليات منها جلسة حوارية مع ممثلي وسائل الإعلام، وعقدت الجلسة في الرياض لتبادل الآراء والتعريف بالهيئة ومناقشة الفعاليات القادمة لعام 2017. وأعلنت الهيئة دعمها لمهرجان جدة التاريخية. وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه المهندس عمرو بن صالح المدني: يشرفنا دعم هذه الفعالية المهمة التي تتيح الفرصة أمام السعوديين لاستذكار أصالة الماضي القديم واسترجاع الأيام الخوالي التي عاشها الآباء والأجداد. وفي إطار التزامنا بتعزيز مكانة مهرجان جدة التاريخية والنجاحات التي حققها طيلة الأعوام الماضية، سنقوم هذا العام بتقديم خدمات مميزة وفريدة من نوعها. وستتضمن فعاليات المهرجان لهذا العام باقة واسعة من العروض العالمية، فيما تم اعتماد 65 فعالية تقام وفق أفضل المقاييس العالمية ولا تحمل التكرار.

كما أعلنت الهيئة رعايتها لمعرض 39.21 فن جدة المرموق، والذي أقيمت فعالياته في جدة خلال شهري فبراير ومايو 2017. وتم تنظيم تلك التظاهرة الفنية من قبل المجلس الفني السعودي، وهي منظمة غير ربحية مكرسة لترويج الحراك الفني والثقافي ودعم الإبداع في المملكة. ويرأس المجلس الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبدالعزيز.

كما أعلنت الهيئة عن دعمها لفعاليات (مونستر جام) العرض الأشهر للشاحنات العملاقة في العالم، والذي أقيم يومي 17 و18 مارس 2017 في استاد الملك فهد في العاصمة الرياض، كما أن الهيئة دعمت فعاليات معرض (كوميك كون) العالمي الذي أقيم للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 16 – 18 فبراير في مركز تيك أوف الاجتماعي للرياضات الجوية. ويعتبر (كوميك كون) حدثاً عالمياً مهماً وأقيمت نسخ منه في بعض أبرز مدن العالم، ومنها سان دييغو ولندن وموسكو ونيودلهي وسيدني ودبي.