-A +A
«عكاظ» (جدة)

يجد المؤلف السعودي ملاذاً في الخدمة التي تقدمها وزارة الثقافة والإعلام بتوزيع مؤلفاته ونشرها للجمهور مجاناً عبر كل الفرص والمنصات الثقافية التي تتم داخل السعودية، إذ تأتي هذه المبادرة في إطار الخدمات المجتمعية التي تقدمها الوزارة، إقبالاً من المؤلفين السعوديين، وفرصة ثمينة لنشر نتاجهم وكتبهم دون أي شروط مبالغ فيها تفرضها دور النشر، كما أنه يصب من جهة أخرى في دعم حالة التأليف السعودي، وتأمين حق النشر للكاتب السعودي في بلده وبين جمهوره.



ويقول المشرفون على الجناح الواقع بمعرض كتاب جدة إن متوسط المؤلفات السعودية التي تتبناها المبادرة كل عام تصل ما بين الخمسين إلى السبعين عنواناً، وتزيد في أغلب الأحيان.



ويشهد جناح المؤلف السعودي بمعرض جدة الدولي للكتاب، إقبالاً جيداً، ويضم قرابة ٦٠ عنواناً لـ ٤٤ مؤلفاً سعودياً استفاد من خدمات الجناح بالمعرض بعد استيفاء الشروط بدءاً بأن تكون مفسوحة من وزارة الثقافة والإعلام، وألا يكون الكتاب المراد المشاركة به قد تم بيعه في أحد دور النشر، فيما يتولى الجناح تحصيل قيمة الكتب النقدية بعد أن يحدد كل مؤلف السعر المناسب لبيع مؤلفاته.



لتبدو بعد ذلك الإجراءات سهلة وميسرة بعد تفويض المؤلف لوزارة الثقافة والإعلام، ممثلة في لجنة جناح «المؤلف السعودي»، ليبدأ بيع مؤلفات السعوديين الذين ينشرون كتبهم بأنفسهم دون ناشر.