-A +A
حسن النجراني (لندن) hnjrani@

استضافت ملحقية أستراليا حلقة نقاش حول منظومة الطب الرياضي في المملكة العربية السعودية ودولة أستراليا بما يقترح نماذج تعاون بين البلدين حيث مثل الجانب السعودي كل من استشاري الطب الرياضي البروفسور سالم الزهراني ومبتعث دكتوراه الطب الرياضي في جامعة سيدني الأسترالية سعيد آل عدل وكذلك عبر الأقمار الصناعية كل من المشرف العام على الجهاز الطبي للمنتخب السعودي عضو اللجنة الطبية بالاتحاد الاسيوي الدكتور صالح الحارثي وطبيب المنتخب السعودي وممثل المملكة في مركز الفيفا للتميز الطبي الدكتور مبارك المطوع.

وشارك الحلقة كل من اخصائي الطب الرياضي الأسترالي الدكتور روب رييد ومدير المركز الأسترالي للرياضة الدكتور دايفد هيوز وطبيب فريق كرة القدم الأسترالي الدكتور ستيف فريمان وذلك لإبراز مفردات وشراكات منظومة الطب الرياضي في استراليا.



وتطرقت الحلقة إلى عدد من المحاور تضمنت تطور آليات وتكنولوجيا الطب الرياضي إضافة إلى تحول الطب الرياضي من طب نخبوي مقتصر على الوسط الرياضي إلى منظومة قومية تعتني بنشر ثقافة السلامة البدنية لكافة أوساط المجتمع من أطفال وطلاب وكبار في السن بما يهدف الى تعزيز انماط الحياة الصحية للفرد والمجتمع، هذا بالإضافة الى ضرورة وجود منظومة حوكمة لتحديد ضوابط الطب الرياضي وتنظيم كيفية ارتباطه بالأجهزة المعنية سواء مع القطاع الطبي والتعليمي والبحثي وكذلك القطاع الرياضي.

وأوضح البروفيسور سالم الزهراني أن منظومة الطب الرياضي في المملكة بدأت في الثمانينات وتطورت لتصبح اليوم أهم مرجعية طبية لمعظم الاوساط الرياضية في منطقة الشرق الاوسط، منوهاً بإحجام كثير من الرياضيين السعوديين عن السفر للعلاج في الخارج نتيجة لما يتمتع به الطب الرياضي السعودي من كفاءة وتميز عالمي.

من جهته قال الدكتور مبارك المطوع إن رؤية ٢٠٣٠ تهدف للارتقاء بالطب الرياضي بشكل متكامل مع التطلعات الاقتصادية لمنظومة الرياضة في المملكة بالشكل الذي يتناغم مع التطور النوعي الذي تشهده مختلف القطاعات ذات الصلة منوهاً بانفتاح الطب الرياضي السعودي على مختلف الخبرات العالمية من اجل تبادل أوجه التميز والخبرات.

وأوضح الدكتور روب رييد عن أوجه تشابه في تحديات الطب الرياضي بين المملكة وأستراليا سواء فيما يتعلق بحجم الاقتصاد الرياضي أو ترامي أطراف الدولتين بما يتطلب ايجاد حلول لتوفير الخدمة للمناطق النائية اضافة الى ضرورة جذب الاسواق الرياضية المحيطة.

وختم الملحق الثقافي الدكتور هشام خداوردي حلقة النقاش بالتأكيد على اهتمام المملكة بالارتقاء بمنظومة الطب الرياضي بالشكل الذي يجعلها صناعة ذات ابعاد اقتصادية تتوافق مع توجهات المملكة بتنويع الاقتصاد السعودي والانفتاح على الاسواق العالمية للرياضة.