عبدالرحمن المصباحي (جدة)
تستعد البنوك السعودية بدءا من يناير القادم، بتحديث رسوم التعرفة البنكية المعتمدة أخيرا، من مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» لـ26 خدمة تقدمها لعملائها، تماشيا مع نظام ولائحة ضريبة القيمة المضافة.

«عكاظ» رصدت تلك الرسوم المستحدثة التي ستفرضها البنوك، التي شملت فرض رسم بما قيمته 3,15 ريال عند استفسار العميل عن الرصيد عبر الصراف الآلي في إحدى دول الخليج، و3,67 ريال عن الاستفسار عن الرصيد عبر الصراف الآلي للبطاقة الائتمانية، و5,25 ريال للتحويل الآجل داخل السعودية عبر نظام سريع إلكتروني، و7,35 ريال للتحويل في اليوم نفسه.

وستقدم المصارف خدمات عدة برسم قيمته 10,5 ريال، تشمل «تأسيس أمر دفع مستديم مرة واحدة إلكترونيا، إصدار دفتر شيكات إضافي (25 شيكا)، وإصدار شيك مصرفي، وإلغاء شيك مصرفي، وطلب نسخة شيك تاريخ صرفه إلى سنة، والسحب النقدي للصراف الآلي داخل دول الخليج».

فيما ستفرض خدمات عدة برسم 15,75 ريال، ممثلة في «تأسيس أمر دفع مستديم» مرة واحدة «عبر الفرع، والتحويل الآجل عبر نظام سريع عن طريق الفرع، وتعديل أو إلغاء حوالة خارج المملكة إلكترونيا، وإصدار شيك مصرفي بعملة أجنبية، وستفرض رسم بقيمة 21 ريالا عند طلب نسخة من شيك تاريخ صرفه أكثر من سنة».

وستطبق المصارف عبر فروعها رسوما بقيمة 26,25 ريال عند طلب كشف حساب أقل من سنة، وتعديل أو إلغاء حوالة خارج المملكة، أو التحويل من بنك لآخر عبر نظام سريع في نفس اليوم.

في حين ستقدم بعض الخدمات من الفروع بقيمة 31,5 ريال عند طلب كشف حساب مدته من سنة إلى 5 سنوات، أو إصدار بطاقة صراف آلي إضافية، أو إعادة إصدار بطاقة صراف «مفقودة»، بعد خطأ 3 مرات في الرقم السري.

وستفرض رسوم بقيمة 52,5 ريال عند طلب كشف حساب أكثر من 5 سنوات عن طريق الفرع، أو التحويل إلى بنك خارج المملكة إلكترونيا، أو كرسم اعتراض خاطئ على البطاقات الائتمانية.

وشملت أعلى رسوم ستفرضها البنوك ما قيمته 78,75 ريال عند التحويل إلى بنك خارج السعودية عبر أحد الفروع، أو سحب مبلغ 5000 ريال أو أقل بالبطاقة الائتمانية.

14 خدمة «مجانية»

تواصل البنوك تقديم مجموعة من الخدمات المجانية دون فرض رسوم إضافية، كخدمات «كشف الحساب الشهري بالبريد السعودي أو الإلكتروني، وكشف الحساب المختصر على أجهزة الصراف الآلي، والسحب النقدي من الفروع باستخدام قسيمة السحب، وإصدار بطاقات صراف آلي لكل حساب، والسحب والإيداع النقدي على أجهزة الصراف الآلي، واستخدام العميل لبطاقات «مدى» على نقاط البيع، وتجديد إصدار بطاقة الصراف الآلي أو إعادتها في حال سحبها من الجهاز، والحصول على النقد عند الشراء من نقاط البيع، وسداد الخدمات الحكومية والفواتير والخدمات، وحساب سداد للفرع الإلكتروني، والتحويل من حساب لآخر، وتعرف مستفيد للتحويل إليه، وإصدار دفاتر شيكات للمرة الأولى «25 شيكا»، واستخدام العميل لنقاط البيع داخل دول الخليج».