-A +A
«عكاظ» (جدة)

"الكتاب حضارة"، عنوان عريض لنسخة هذا العام من معرض جدة الدولي للكتاب، بمشاركة ٤٢ دولة فيه، تعرف بإرثها وثقافتها، تمد جسور الوصل مع العالم العربي عبر منصات الأدب والثقافة والفنون.

وفي ورشة عمل مفتوحة لتعلم الخط الياباني التي أقيمت ضمن البرامج الثقافية المصاحبة للمعرض، يقف البروفسور الياباني «سيد أوسودا» أمام طاولة تضم عددا من الشباب السعودي وهو يحاول تعلم فن «الخط العربي».

يشارك في ورشة الخط المشترك بين «الخط العربي والخط الياباني»، الخطاط السعودي المعروف «يعود خان»، ويصف المناسبة بأنها «كانت قمة في الروعة والجمال وتبادل الثقافات والفنيات، وكان واضحا من إقبال الجمهور على الورشة، ومن العمل المشترك الذي شاركت فيه الخطاطين اليابانيين ونال الإعجاب، بالفعل كانت تجربة جميلة».

وأضاف «تم خلال الورشة تعليم الجمهور كتابة أسمائهم بالخط الياباني من خلال ٣ ورش عمل، وكذلك بالخط العربي، وكان الإقبال على كلا الورشتين يدل على إعجاب الجميع لما شاهدوه من فن وإبداع من الجانبين، وقد أشرف معي على ورشة الخط العربي معلم الخط في الحرم المكي الشريف»إبراهيم العرافي"، وكذلك ٣ من الخطاطين اليابانيين، وحظينا بزيارة من عدد من عشاق الفن الجميل، والمفتنون بسحر الخط العربي.

هذه الورشة تؤكد على قيمة وأهمية مثل هذه المبادرات والفعاليات في إحياء وإذكاء فن الخط، ودورها في زيادة المعرفة بالثقافات والاتصال ما بين الشعوب واتساع مدارك الفكر بتبادل الخبرات الفنية.