-A +A
أ ف ب (بروكسل)

أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك الجمعة موافقة دول التكتل على بدء المرحلة التالية من مفاوضات انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي (بريكست) بعد التوصل إلى اتفاق مع لندن بهذا الشأن.

وقال توسك على موقع تويتر أن "قادة الاتحاد الاوروبي يوافقون على الانتقال إلى المرحلة الثانية من محادثات بريكست. نهنئ رئيسة الوزراء (البريطانية) تيريزا ماي".

كما اثنوا على «التقدم الكافي» الذي احرز في الملفات المتصلة حصرا بالانفصال، اي مصير المواطنين المغتربين بعد بريكست ومستقبل الحدود المادية بين إيرلندا ومقاطعة إيرلندا الشمالية والفاتورة المالية لبريكست.

من جهتها، أكدت ماي في تغريدة على تويتر، انه تم انجاز «خطوة مهمة» على طريق بريكست. وقالت «اليوم يشكل خطوة مهمة على طريق خروج من الاتحاد هادئ ومنظم وصياغة شراكة مستقبلية وثيقة وخاصة». وعبرت عن شكرها لتوسك ولرئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وأوضح مسؤول أوروبي رفيع انه بعد هذا الضوء الأخر يتوقع أن تطرح المفوضية الأوروبية في 20 ديسمبر مشروع مذكرات للتفاوض، يتيح بدء مرحلة المفاوضات الجديدة اعتبارا من كانون الثاني/يناير.

وتتناول أولى المناقشات الفترة الانتقالية التالية للموعد الفعلي للانفصال البريطاني المقرر في 29 مارس 2018.

لكن المفاوضات بشأن شراكة تجارية في المستقبل في الفترة التالية للمرحلة الانتقالية لن تبدأ قبل الربيع. وسيتبنى الأعضاء الـ27 خطوطا توجيهية جديدة أثناء قمتهم في مارس، بحسب ما أوضح في النص الذي اقر الجمعة.