المشاركون في الورشة.
المشاركون في الورشة.
-A +A
حاتم المسعودي (مكة المكرمة) okaz_online@، حسين هزازي (جدة) h_hzazi@
شارك 25 قياديا بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة في ورشة عمل تطويرية «بناء مجلس إدارة أفضل»، عقدتها أمس (الخميس) الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب، ممثلة في إدارة التطوير الإداري المشترك.

وأوضح المدير التنفيذي للمدينة الدكتور عبدالله غباشي أن أهمية هذه الورش العملية تأتي في تعريف أعضاء المجلس ومديري الصف الثاني على أدوارهم ومسؤولياتهم، ضمن منظومة التحول الوطني وبرامج الحوكمة الجديدة التي ستطبق في المستقبل القريب، بما يضمن تحقيق الأهداف الإستراتيجية لرؤية 2030 بفعالية وكفاءة تتناسب مع المرحلة. من جهته، أكد المدير التنفيذي للإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب الدكتور طارق منشي اهتمام الإدارة التنفيذية بالعمل بكل ما من شأنه تأهيل وتطوير قدرات القيادات بالمدينة الطبية، لمواكبة خطط التحول الوطني بإعداد مسبق يتمثل في عقد ورش العمل هذه ودورها لتنمية ثقافة التغيير، لتحقيق أهداف الرؤية الوطنية.


من جهة أخرى، عقد مساعد مدير الشؤون الصحية لشؤون المستشفيات بجدة الدكتور مبارك الزهراني أمس، ورشة عمل الترميز الطبي التي تهدف إلى التعرف على تاريخ الترميز السريري وتطوره عالمياً، إضافة إلى مناقشة قيمته ودوره بالنسبة للمستشفيات والرعاية الصحية، وكذلك التعرف على الترميز السريري، إلى جانب مناقشة المتطلبات والمصادر المناطة بها لتطبيق الترميز بالشكل الصحيح وحسب المعايير العالمية، وأهمية دقة الترميز واستخداماته المتعددة للبيانات المرمزة ‏كقاعدة إحصائية للأبحاث وأهميتها في القطاع الصحي، ووصف مهنة المرمز السريري، وشرح سمات المهنة ومعوقاتها، وتسليط الضوء على الفرص الوظيفية للترميز بالسعودية.

من ناحية ثانية، أطلقت وزارة الصحة في بادرة هي الأولى من نوعها تطبيقا للاستشارات الطبية يتيح للمواطن الاستفسار عن أي معلومة طبية عاجلة عن طريق المكالمات المرئية عبر التطبيق.

وقد أعلنت «الصحة» عن التطبيق عبر تغريدة على حسابها في «تويتر» معلنة انطلاقه من المناطق الشمالية والجنوبية في سبيل إلحاقه ببقية المناطق تحت شعار طبيبك معك (يشوفك، يسمعك، يشخصك).