«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، اليوم (الخميس)، أربع مبادرات تهدف لدعم وتحفيز المنشآت للمشاركة في تقوية وزيادة الناتج المحلي.

وكشفت «منشآت» عبر حسابها في موقع «تويتر» أنه تم تخصيص أكثر من 12 مليار ريال لبرامج تحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة كالتالي:

إعادة الرسوم الحكومية (7 مليارات ريال)، رفع رأسمال برنامج «كفالة» (800 مليون ريال)، الإقراض غير المباشر (1.6 مليار ريال)، صندوق الاستثمار الجريء (2.8 مليار ريال).

وأوضحت أن المبادرات سيكون لها الأثر في المساهمة في إجمالي الناتج المحلي بـ35-50 مليار ريال، واستفادة 120 ألف منشأة من المبادرات، وتأمين من 32-43 ألف وظيفة للسعوديين.

وفي تفاصيل المبادرات، كشفت «منشآت» أنها أعلنت مبادرة إعادة الرسوم الحكومية، لدعم وتقوية الاقتصاد الوطني، وأن المبادرة ستعمل على دعم الشركات في 11 قطاعًا تنمويًا والمساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030، ويتوقع أن يستفيد من مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة نحو 120 ألف منشأة في عدة قطاعات منها التعليم والصحة والصناعة والأنشطة العقارية.

وكشفت «منشآت» أن فترة برنامج استرداد الرسوم الحكومية للشركات الناشئة تمتد من 2018 إلى 2021، وأن جميع الشركات المسجلة في الفترة من عام 2016 إلى عام 2020 ستكون مؤهلة لاسترداد الرسوم التي دفعتها خلال السنوات الثلاث الأولى من تشغيلها.

وأوضحت أن الرسوم التي سيغطيها البرنامج هي: تجديد السجل التجاري للشركات، اشتراك الغرفة التجارية، تسجيل العلامة التجارية، اشتراك البريد السعودي (العنوان الوطني)، رسوم نشر عقد تأسيس شركة، ترخيص البلدية، تراخيص الأنشطة التجارية، 80% من المقابل المالي للعمالة الوافدة، إصدار السجل التجاري للشركات.