«عكاظ» (جدة)
أعلنت شركة المياه الوطنية ترسية 5 مشاريع؛ لتنفيذ التوصيلات المنزلية للصرف الصحي والشبكات الفرعية في أحياء كيلو 14 الشمالي، ومن المتوقع البدء في العمل في الربع الأول من 2018، مشيرة إلى أن المشروع لتنفيذ أكثر من 5000 توصيلة منزلية.

وذكرت الشركة ردا على ما نشرته «عكاظ» بعنوان «جدة: طريق مكة القديم.. من حفرة لدحديرة» في (23/‏3/‏1439) أنها نفذت أكثر من (8000) توصيلة منزلية للصرف الصحي بأحياء طريق مكة القديم ويجري تنفيذ (2000) توصيلة منزلية من خلال المشاريع القائمة والمتوقع الانتهاء منها منتصف العام 2018.

وعزت الطفوحات إلى التسربات من بيارات بعض العقارات بأحياء كيلو 14 الشمالي، مشيرة إلى أنها طرحت مشاريع عدة لخدمة تلك الأحياء ومعالجة الطفوحات.

وحمّلت أمانة جدة مسؤولية طفوحات المياه السطحية بطريق مكة القديم، التي تؤدي إلى هبوط الأسفلت ومعاناة الأهالي، بصفتها الجهة المختصة، مؤكدة أنها تضع لوحات إرشادية وتوضيحية رئيسية أمام كل مشروع للصرف الصحي وعند حدوده موضحاً عليها تفاصيل المشروع، متضمناً المدة، وذلك طبقاً للأنظمة، ويوجد لوحات داخلية بالمشروع توضع على كل حفرية جاري العمل بها تبين تصاريح العمل المعطاة من الأمانة وإدارة المرور.

وكانت «عكاظ» نفذت جولة على أحياء طريق مكة القديم، ونقلت شكوى السكان من تدفق مياه الصرف الصحي في الشوارع، مشكلة مستنقعات تصدر لهم الأوبئة والحشرات والروائح الكريهة، فضلا عن التسبب في إتلاف وتآكل الطبقة الأسفلتية، مشيرا إلى أن الشوارع المتهالكة باتت عنوانا لأحياء المنتزهات، كيلو 11، و14، بانتشار الحفر فيها.