توقيع الكتب.. الليلة
توقيع الكتب.. الليلة
-A +A
طالب بن محفوظ (جدة) okaz_online@
ينطلق النشاط الثقافي لمعرض جدة للكتاب، اليوم (الخميس)، بأفلام قصيرة صينية وأوروبية على المسرح الداخلي لقاعة المعرض، ففي الرابعة عصرا لمدة ساعة ونصف يعرض فيلم صيني، أما الأفلام الأوروبية المخصصة للأطفال فتعرض يوميا طوال أيام المناسبة (من 10 إلى 12 ظهرا يوميا طوال أيام المناسبة)؛ إذ يشارك الاتحاد الأوروبي بـ5 أفلام قصيرة (مدتها: 15-30 دقيقة)، تعرضها 4 دول أوروبية (إسبانيا، بلجيكا، فنلندا، فرنسا)، إضافة إلى أفلام الاتحاد الأوروبي، ويوزع مطبوعات تعريفية عن الأفلام المعروضة.

وتعرض فرقة صينية (6-7:30 مساء) «الأكروبات» الصينية، بعدها مسرحية «المتحف» لنادي المسرح بجامعة الملك عبدالعزيز (8:30-9:30 مساء)، من تأليف شادي عاشور، وإخراج أحمد الصمان.


ويتركز عرض «المتحف» على رؤية فلسفية نقدية، من خلال تخاطب البطل مع تفاصيل لوحة فنية أثرية في متحف حربي، إذ ينقل المشاهد في عوالم مختلفة من صراعات الإنسان مع الحياة؛ منها مآسي الحروب، وسطوة الإعلام، وخفايا المرض النفسي الذي يكتشف فيه الإنسان أنه يعيش في أحلام وأوهام، وفي النهاية يأتي «الموت» الذي هو أقوى المشاهد المؤثرة على المتفرجين.

من جانب آخر، يوقع 11 كاتبا كتبهم الجديدة على المنصات الـ6 للمعرض على فترتين لمدة نصف ساعة لكل كاتب؛ الفترة الأولى (7:30-8 مساء): سعدي يوسف (من يجلب حظا)، موضي المطير (صاحبة الفخامة «الجزء الثاني»)، ميساء المغربي (الأنثى التي)، سارة الغامدي (حبيبتي أنا)، أماني بنتن (أنفسكم مفتاح شخصيتك)، نجلاء المحياوي (غنجات قلب).

وفي الفترة الثانية (8:30-9 مساء): وليد الشعلان (ليث الأول)، عبداللطيف يوسف (روى)، ماجد أحمد (فلا عليها ملامة)، محمد الريمي (الحب الخطأ)، سامي هادي الأنصاري (العاشرة صباحا).