محمد الصبحي (جدة)
كشفت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» نفاد حجز جميع الشقق السكنية بمساحة 196 متراً مربعاً، التي كانت معروضة، كأكبر المنتجات السكنية مساحة في معرض مشروع «بوابة التحلية»، الذي أطلقته وزارة الإسكان في جدة، (الأحد) الماضي، ويستمر لمدة 30 يوماً.

وبينت المصادر أن البنوك والشركات التمويلية المشاركة في المعرض لم تبلغ بموعد انطلاقه إلا قبل بدايته بنحو 24 ساعة.

ولفتت إلى أنه كان يفترض مشاركة عدد من الجهات التمويلية، «بنكين وشركتي تمويل»، إلا أنه لم يشارك في المعرض حتى أمس (الأربعاء)، سوى بنكين وشركة تمويلية وحيدة، مع غياب الشركة التمويلية الأخرى.

وذكرت المصادر أن بوابة وزارة الإسكان الإلكترونية قد توقفت عن إعطاء مواعيد لدخول المعرض، وحجز المنتجات السكنية، التي وضعتها الوزارة على موقعها، وذلك بسبب ضغط المستخدمين على الموقع.

ومن المنتظر أن تعاود الوزارة فتح حجز المواعيد على موقعه الإلكتروني في وقت لاحق.

وكانت الوزارة قد أعلنت أنه اعتبارا من (الأحد) الماضي، ستفتح أبواب المعرض أمام المستفيدين من برنامج الدعم السكني؛ لبدء إجراءات الحجز، مع التأكيد على تسليم الوحدات السكنية خلال فترة لا تتجاوز الأعوام الثلاثة كحد أقصى من بداية توقيع العقد. ويقع المشروع على تقاطع طريق الحرمين مع طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز «التحلية».

وبدأت الوزارة دعوة المستفيدين من برنامج الدعم السكني في جدة، عبر رسائل نصية؛ تمهيدا لحجز مواعيد للتواجد في مقر المعرض، والاطلاع على نماذج الوحدات السكنية المتاحة ضمن المشروع، قبل إنهاء الحجز المبدئي، وتثبيته لدى الوزارة.

ويعتبر المعرض الذي تقيمه وزارة الإسكان على مدى شهر، ضمن برنامج البيع على الخارطة، بالشراكة مع القطاع الخاص، بإجمالي وحدات سكنية بلغت 1952 من نوع شقق بمساحات متنوعة.

يذكر أن المشروع يأتي امتدادا للمشاريع السابقة التي أعلنتها الوزارة في عدد من مدن السعودية، ويتزامن ذلك مع مشاريع البيع على الخارطة في تبوك، والدمام، إضافة إلى مشروع عرعر، كما اكتملت حجوزات عدد من المشاريع خلال الفترة الماضية بما يتجاوز 10 آلاف وحدة سكنية، كمشروع شمال الرياض، وخميس مشيط، وأبها، ومشروعين في محافظة رابغ، ومشروعين آخرين في مدينة الأحساء، إضافة إلى مشاريع الفلل الجاهزة في بيش، والخبر، والمبرز، ورماح.