-A +A
فارس القحطاني (الرياض)faris377@
انتقد أعضاء في مجلس الشورى أمس (الثلاثاء) تقرير هيئة الطيران المدني. وقالت عضو المجلس رائدة البنيان إن صناعة الطيران لدينا تواجه مشكلة، تتمثل في صعوبة الحركة في أجواء المملكة، لأن أجزاء كبيرة منها محجوزة من قبل جهات عسكرية، وأن على الهيئة العمل على التنسيق مع تلك الجهات لفتح مجالات أوسع وأكبر للطيران المدني.

وقال العضو عبدالله الشريف إن عدد المسافرين في المملكة يبلغ 67 مليون مسافر على مدار العام، ونصيب الشركات الخمس العاملة في السعودية من خدمة هذا العدد تبلغ 20 مليونا، بينما العدد الأكبر يذهب لشركات طيران دولية، ونسبة الشركات العاملة في المملكة من خدمة المسافرين على الطيران الدولي 36%.


وطالب الدكتور منصور الكريديس، بأن يتضمن تقرير الهيئة القادم تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بنقل كامل أصولها والموظفين إلى ملاك شركة الطيران المدني، مشيراً إلى أن صالة الرحلات الدولية في مطار الملك خالد الدولي تمثل حالة من الفوضى، إذ إن الشخص يستغرق نحو ساعتين ليحصل على تذكرة الصعود ومثلها في حال استلام الحقائب. وقال عضو المجلس محمد الوكيل إن هناك عدم قدرة للشركات التي منحت ترخيصا للعمل في المطارات السعودية من منافسة الخطوط السعودية، وأن تلك الشركات تعاني من الخسائر المالية، وأن على الهيئة أن تتعامل بالمساواة بين جميع مقدمي الخدمة، من خلال تعديل الخانات الزمنية لهذه الشركات.

وأشار عضو المجلس خليفة الدوسري إلى المعاناة من قلة الرحلات الداخلية، مطالبا بإيجاد بيئة وبنية تحتية متكاملة لجذب شركات طيران للعمل في المملكة. مشيراً إلى أن المكتب التنفيذي في مطار الدمام معطل منذ 4 سنوات.

وقال عضو المجلس طارق فدعق إن الوقائع في تقرير الهيئة زادت بنسبة 100% ولم يتضمن التقرير أي شرح عنها. وتساءل عن تطوير مطاري حائل والجبيل وماذا تم بشأنهما.