-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشفت التصاريح التي أدلى بها مسؤولون في وزارة وهيئة النقل العام، انضمام ما يقارب 777 سعوديا يوميا للعمل بسيارتهم الخاصة، في تطبيقات توجيه المركبات خلال الشهور الخمسة الأخيرة، إذ أكد المشرف العام على التسويق والاتصال المؤسسي في وزارة النقل تركي الطعيمي في شهر يوليو الماضي أن عدد السعوديين المسجلين في تطبيقات توجيه المركبات بلغ 112.8 ألف سعودي.

وأشار المتحدث باسم هيئة النقل العام عبدالله المطيري أمس الأول (الإثنين)، إلى أن أكثر من 220 ألف سعودي يعملون بمركباتهم عبر تطبيقات توجيه المركبات، إضافة إلى ما يقارب من 4% من غير السعوديين في هذه التطبيقات.


التصريح الأخير للمطيري، أظهر ارتفاع السعوديين العاملين في هذه التطبيقات خلال 138 يوما، بما يعادل 107.2 ألف سعودي، (بمتوسط 776.8 سعودي انضم يوميا للعمل في تلك التطبيقات خلال الأشهر الخمسة الأخيرة).

وعلى أساس سنوي، زادت نسبة السعوديين العاملين في هذا المجال بنسبة 2344% خلال عام واحد فقط، بعد أن بلغ عددهم في 2016 قرابة 9000 سعودي فقط.

وكانت هيئة النقل العام قد وقعت في أبريل الماضي، مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مذكرة تفاهم لتوطين مكاتب تأجير السيارات وسائقي المركبات العاملة عبر شركات التوجيه.

وأتاحت وزارة النقل في شهر يوليو الماضي، الفرصة للمواطنين السعوديين للعمل بمركباتهم الخاصة في نشاط نقل الركاب، عبر تطبيقات الأجهزة «الهواتف الذكية» المشغلة من قبل إحدى المنشآت المؤهلة.

يأتي ذلك بعدما وجه مجلس الوزراء في شهر يونيو 2017، هيئة النقل العام بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، باتخاذ ما يلزم في شأن قصر ممارسة نشاط نقل الركاب من خلال خدمة توجيه المركبات بالتطبيقات الذكية على السعوديين، والرفع بما يتطلب اتخاذ إجراء بشأنه.