محمد سعود (الرياض)

كشف وزير العمل والتنمية الإجتماعية علي الغفيص عن تسجيل أكثر من 3.7 مليون رب أسرة، و9 مليون تابع في برنامج حساب المواطن، مشيراً إلى أحقية اعتراض الأسر على الدعم إذا كان المبلغ المودع أقل من المستحق. فيما نوه مدير عام برنامج حساب المواطن علي راجحي إلى أن دخل الزوجة سيؤثر على الحالة الاقتصادية للأسرة ومقدار الدعم المقدم من البرنامج.



ولفت الغفيص في المؤتمر الصحافي الخاص بإعلان سياسات برنامج حساب المواطن الذي أقيم اليوم الإثنين في الرياض إلى أن القروض الشخصية للمواطنين المستفيدين من البرنامج أمر شخصي لن تؤثر في مقدار الدعم المقدم لهم.



ومن جهته قال مدير عام حساب المواطن المهندس علي راجحي أن حساب المواطن يهدف إلى تخفيف الأثار المحتملة من الإصلاحات الاقتصادية مشيراً إلى أن البيانات المقدمة من المواطنين كانت أدق من بيانات الجهات الحكومية.



وشدد راجحي على عدم تأثر برامج الدعم الحكومي الاخرى كالضمان الاجتماعي وحافز ببرنامج حساب المواطن، لافتاً إلى مراعاة البرنامج حماية الأسر من التغيرات الاقتصادية.



ونوه مدير عام «حساب المواطن» إلى أن معايير مبالغ الدفع تمثلت في مقدار التغير في كلفة الوقود والكهرباء وارتفاع كلفتها على سلة المستهلك من ناحية الأغذية والمشروبات بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة، ملمحاً إلى أن دقة حاسبة مقدار الدعم تصل دقتها إلى ما نسبته 90%، والتي ستكون متاحة للمستفيدين.



وأشار راجحي إلى تواصل حساب المواطن مع أكثر من 900 ألف مستفيد في حساب المواطن عبر الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية لتصحيح معلوماتهم في البرنامج، لافتاً إلى أن 600 موظفة يدعمهم 90 موظفاً في الدعم الفني، اجابوا على استفسارات العملاء عن كيفية التسجيل وطريقة التقديم على حساب المواطن.

وأعلنت الوزارة أن عدد المواطنين المسجلين في البوابة الإلكترونية لبرنامج "حساب المواطن" بلغ ( 13.040.667) مواطنًا ومواطنة، منهم 3.728.386 رب أسرة، و 9.312.281 تابعًا لرب الأسرة، وسيكون البرنامج شاملًا لمختلف أشكال الدعم الحكومي من خلال منصة واحدة.