جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
-A +A
عبدالمحسن الحارثي (الرياض) aalblahdi@

أوضح مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عضو هيئة كبار العلماء الدكتور سليمان أبا الخيل، أن الجامعة قد تلقت خطاب وزارة الخدمة المدنية بشأن الموافقة على اعتماد وتصنيف دبلوم (علوم البرمجيات) في كلية علوم الحاسب والمعلومات بالجامعة.

وأضاف أبا الخيل أن دبلوم علوم البرمجيات يعتبر أول دبلوم متخصص في علم البرمجيات على مستوى الجامعات السعودية، وسيتم تقديمه من خلال كلية علوم الحاسب والمعلومات، وهي كلية حائزة على الاعتماد الأكاديمي الدولي ولها إسهامات مشهودة في تقديم البرامج النوعية التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، ويأتي هذا الدبلوم في إطار سعيها لتحقيق أهدافه الرؤية وعلى وجه الخصوص الهدف الذي ينص على «تزويد المواطنين بالمعارف والمهارات اللازمة لمواءمة حاجات سوق العمل المستقبلية».

وبين أبا الخيل أن دبلوم علوم البرمجيات يهدف إلى تأهيل خريجين على درجة عالية من الكفاءة والمقدرة وذلك للعمل في مجالات البرمجة وتشغيل الأنظمة وبرمجة قواعد البيانات الحاسوبية المختلفة، حيث سيؤهل الخريج بمعارف نظرية وتدريب عملي كاف للقيام بالمهمات المطلوبة للعمل في القطاعين العام والخاص للمساهمة في النهضة الكبيرة التي تعيشها بلادنا.

من جانبه، أوضح عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات الدكتور وليد الروضان أن الكلية تسعى للمساهمة في تأهيل رأس المال البشري السعودي المتخصص لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في قطاع تقنية المعلومات، وذلك كما ورد في وثيقة برنامج التحول الوطني 2020.

كما بيّن د.الروضان أن برنامج دبلوم علوم البرمجيات يتكون من أربعة فصول دراسية، وقد روعي عند تصميم خطته أن تحتوي على مقررات نظرية وعملية تهدف لتزويد الطالب بالمهارات والمعارف الفنية اللازمة لتصميم وبرمجة أنظمة الحاسب في القطاعين العام والخاص، وكذلك إكساب الخريجين المهارات العلمية والخبرة التقنية المطلوبة لمزاولة العمل في مجالات علوم الحاسب المختلفة.

كما يسعى هذا البرنامج لتزويد الخريجين بأحدث التقنيات مما سيمكنهم -بإذن الله- من الانخراط في العمل بيسر وسهولة بعد استكمالهم لهذا البرنامج.

وأضاف د.الروضان أنه يمكن لخريجي البرنامج العمل في القطاع العام أو الخاص في وظائف متخصصة وتحظى بطلب كبير في سوق العمل مثل مطور برامج مساعد، مساعد مدرب، مسؤول دعم فني، محضر مختبر، وغيرها من الوظائف ذات العلاقة بالحاسب الآلي.