-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشف تقرير حديث أن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 2017 شهدت طرح 10 شركات بالسوق السعودية، بقيمة إجمالية للأسهم بلغت 3.9 مليار ريال، إضافة إلى طرح 7 شركات في الربع الأول بإجمالي 1.8 مليار ريال، وشركتين في الربع الثاني بقيمة 1.4 مليار ريال، وشركة واحدة في الربع الثالث بقيمة 765 مليون ريال.

يأتي ذلك فيما أطلقت هيئة السوق المالية مبادرة «مختبر التقنية المالية»؛ بهدف إصدار إطار عمل تنظيمي مصمم لتعزيز ودعم جوانب الابتكار في السوق المالية، تمكن المشاركين من تجربة منتجاتهم وخدماتهم المتصلة بالتقنية المالية في السوق المالية لفترة معينة ضمن بيئة تتمتع بضوابط تنظيمية مخففة.


من جهته، أكد رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز أن هذه الخطوة تأتي تعزيزا لدور السوق المالية في دعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن الهيئة ستوفر البيئة التنظيمية الداعمة للمشاركين لممارسة أعمالهم بكفاءة عالية، والتغلب على التحديات لتحقيق استدامة ونمو أعمالهم في المملكة، بما يساهم في تطوير القطاع المالي في ظل التطور السريع في استغلال التقنية المالية في السوق المالية.

وأشار إلى أن استقبال طلبات الحصول على تصريح تجربة التقنية المالية، سيبدأ اعتبارا من شهر يناير القادم، على أن تمتد فترة التقديم لمدة شهر واحد، ستمنح الهيئة التصريح لعدد محدود من شركات التقنية المالية خلال الفترة التجريبية للمبادرة.

وعلى صعيد مستجدات الشركات، أوصى مجلس إدارة شركة المراعي أمس (الإثنين)، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 7.5% من رأس المال، بما يعادل 75 هللة لكل سهم كأرباح عن العام المالي 2017.

ودعا مجلس إدارة شركة اللجين المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية، المقرر عقده في مدينة جدة بفندق الموفنبيك بقاعة الكرم (الخميس) القادم، الموافق 21 ديسمبر؛ لمناقشة عزل 3 أعضاء من مجلس إدارة الشركة.