-A +A
رويترز (لندن)
انخفض الدولار اليوم الاثنين بفعل بيانات للأجور مخيبة للآمال في الولايات المتحدة يقول محللون إنها قد تؤثر سلبا على الوتيرة التي سيزيد بها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة العام القادم.

وكما اعتادت في الأسابيع الأخيرة خطفت عملة بتكوين الأنظار في الوقت الذي بدأ فيه التداول على العقود الآجلة للعملة المشفرة في بورصة سي.بي.أو.إي جلوبال ماركتس.


وأظهرت بيانات التوظيف الأمريكية يوم الجمعة زيادة تفوق التوقعات في أعداد الوظائف في نوفمبر لكن نمو الأجور ظل متوسطا. وارتفعت الزيادة السنوية في الأجور إلى 2.5 بالمئة من 2.3 بالمئة في أكتوبر.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في اجتماعه الذي ينتهي يوم الأربعاء وتشير التوقعات إلى إمكانية تشديد السياسة النقدية مرتين أو ثلاث مرات في 2018. لكن التضخم الذي مازال منخفضا ونمو الأجور تسببا في ضبابية توقعات السياسة النقدية في العام القادم.

وانخفض مؤشر الدولار 0.1 بالمئة إلى 93.801 مبتعدا عن أعلى مستوى في أسبوعين الذي بلغه يوم الجمعة.

وارتفعت بتكوين نحو 12 بالمئة إلى 16 ألفا و422 دولارا في بورصة بتستامب بلوكسمبرج دون ما يقل قليلا عن أعلى مستوى على الإطلاق 16 ألفا و666 دولارا و66 سنتا الذي بلغته في البورصة يوم الجمعة.

وبدأ التداول على أول عقود آجلة لبتكوين أمس الأحد في الساعة 2300 بتوقيت جرينتش في بورصة سي.بي.أو.إي جلوبال ماركتس للعقود الآجلة.

وصعد اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.1791 دولار ليبقى فوق أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع تقريبا 1.1730 دولار الذي سجله يوم الجمعة وذلك قبل اجتماع للبنك المركزي الأوروبي من المتوقع أن يبقي فيه البنك على أسعار الفائدة دون تغيير.