-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@ (تصوير: ماجد الدوسري)

وجه رئيس هيئة الأركان العامة، الفريق أول الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان نصيحته لطلاب كلية الملك عبدالعزيز الحربيه، أن بداية المشوار الوظيفي ومسؤولياتكم يجب ان تبنى على الانتماء الوطني، واحترام القانون الحقيقي الذي يضبط الجميع، ويصنع الوعي والتقيد بالانظمة، واستخدام السلطة من اجل تحقيق المصلحة العامة، والقضاء على الفساد بالشفافية ونشر ثقافة النزاهة.

وأكد البنيان أن الفساد لاينحصر في الجانب المالي، وإنما يمكن ان يكون في الخلل الوظيفي، وعدم تأدية العمل بالامانة والإتقان المطلوب.

وبين ان مؤسس هذه البلاد، الملك عبدالعزيز أسسها على النزاهة، ومحاربة كافة أشكال الفساد، ومن بعده الملوك الذين واصلوا مرحلة النماء والتي من أساسياتها مكافحة الفساد، مشيرا بأن صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لحصر الجرائم والمخالفات في قضايا المال العام، هو استشعار من الحكومة لخطورة الفساد، وآثاره السيئة على الدولة اقتصاديا وأمنيا واجتماعيا.

وقال: إن الفساد آفة عالمية يجب تجنيد جميع الطاقات البشرية والمادية لمحاربتها والقضاء عليها، مع التقيد في التشريعات التي تكفل محاسبة مرتكبيها، مع أهمية زرع قيم النزاهة وتأهيلها لدى النشأ من الطلبة والضباط، لتكون رافدا لجهود هيئة مكافحة الفساد. جاء ذلك خلال إطلاق أندية نزاهة في كلية الملك عبدالعزيز الحربية، الْيَوْمَ (الإثنين).

من جهته أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد خالد المحيسن، أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يعمل على ترسيخ مبادئ الشفافيه وحماية النزاهة، ومكافحة الفساد وتفعيلها على أرض الواقع لتصبح منهجا تسير عليه البلاد، وموافقته على انشاء نادي نزاهة في الكليات التابعة لوزارة الدفاع، تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي دشن هذه المرحلة لمكافحة الفساد ورسم ملامحها، وبين المحيسن ان خادم الحرمين قد وجه بمراجعة كافة الأجهزة الرقابية، لما يؤدي الى تفعيل اختصاصاتها.

وقال: ان المملكة سنت أنظمة وتشريعات عديدة حددت فيها جرائم الفساد، والمستمدة من مصادر التشريع الاسلامي. وبين رئيس نزاهة ان المملكة تشهد في عهد خادم الحرمين مرحلة جديدة من مراحل الفساد، والتي تبنت التطبيق العملي في أوضح صورها على كسر جماح الفساد والضرب على أيدي المفسدين، وذلك من خلال اللجنة العليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد، وقال: ان المملكة لا تتسامح مطلقا مع الفساد ومرتكبيه.