سكينة الزيد
سكينة الزيد
-A +A
سعيد الباحص (الدمام)

يستعد «بيت السرد» في جمعية الثقافة والفنون بالدمام لإطلاق ورشته الثانية التي تحمل اسم «ورشة بيت السرد الإنجليزية» لتخصصها في تنظيم قراءات جماعية في السرد الإنجليزي والعالمي باللغة الانجليزية.

وأوضحت مُنَسِقَّة «ورشة بيت السرد الإنجليزية» الكاتبة سكينة الزيد أنه بتأسيس هذه الورشة يسعى بيت السرد إلى توفير فضاء إضافي ودي وحميمي يحفز على تعميق وتوسعة مساحة الانفتاح على الإبداع العالمي ممثلًا بالسرد.


وأضافت أن الورشة الجديدة منشط من مناشط بيت السرد في جمعية الدمام، لا تختلف أهدافها جوهرياً عن أهداف ورشة بيت السرد العربية، إذ أنها منصة يلتقي عليها عشاق الإبداع السردي من هواة قراءة الأدب السردي الإنجليزي والعالمي بالإنجليزية في جلسات نقاش تتسم بالجدية وتعد بالإثراء المعرفي وصقل القدرات ومهارات القراءة والنقد لدى المشاركين فيها، إضافة إلى المتعة الخاصة التي تتميز بها.

وبينت أن «ورشة بيت السرد الإنجليزية» تعمل على قراءة ومناقشة مختارات من الأدب السردي العالمي بالإنجليزية، الاهتمام بتمثل التعددية الثقافية في الأعمال المختارة من الأدب الإنجليزي، قراءة ومناقشة نقد ونظريات السرد في الرواية والفيلم، الجمع بين قراءة النص والمشاهدة عند توفر الأفلام المترجمة عن روايات أو قصص قصيرة تدرجها الورشة في جدول قراءاتها، قراءة ومناقشة الكتب التي تمثل نماذج جيدة للسرد في السيرة الذاتية والغيرية، وأخيرًا قراءة ومناقشة الكتب المتميزة في دراسة السيرة كجنس أدبي.

واختمت الزيد بأن الورشة سَتُدَشنُ بجلسةٍ تجمع بين مناقشة نص سردي وتحليل فيلم روائي مقتبس منه، وسيعلن بيت السرد في الأيام القليلة المقبلة كيفية الانضمام للورشة، وعنواني النص والفيلم وموعد الجلسة التي ستشهد الاتفاق على كتب القراءات اللاحقة لفترة لا تقل عن ستة أشهر، بما لا يتعارض مع الإطار العام للورشة.