توقيع إحدى الاتفاقيات في مجالات الطاقة والصناعة في منتدى العراق الدولي. (عكاظ)
توقيع إحدى الاتفاقيات في مجالات الطاقة والصناعة في منتدى العراق الدولي. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (البصرة) okaz_economy@
وقعت شركات سعودية وعراقية متخصصة في مجالات الطاقة والصناعة 18 مذكرة تفاهم، على هامش منتدى ومعرض العراق الدولي للنفط والغاز، الذي أقيم في أرض معرض البصرة الدولي، بميناء المعقل بمدينة (البصرة) العراقية خلال الفترة بين 5 - 7 ديسمبر الجاري، وشاركت به هيئة تنمية الصادرات السعودية عبر جناح مميز، ضم 22 شركة سعودية متخصصة، بحضور وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعودية المهندس خالد الفالح، ونظيره العراقي المهندس جبار اللعيبي.

من جهته، أشار المهندس الفالح إلى المزايا الإستراتيجية التي تمتلكها السعودية والعراق، مثل الثروات البشرية، والموقع الجغرافي، وموارد الطاقة، والثروات الطبيعية، والمعدنية، والصناعية الحالية والممكنة.


ولفت إلى تشابه هذه المزايا وتكاملها مع بعضها البعض لتشكل قاعدة صلبة للتعاون بين البلدين، الذي بدأ يؤتي ثماره خلال الفترة الماضية من خلال الاتفاق على بناء شراكة فاعلة لتحقيق التطلعات المشتركة.

من جانبه، نوه الوزير العراقي، بالمشاركة المميزة للشركات السعودية بمعرض البصرة. وأفاد أن المملكة تعد أحد أهم المستثمرين في المنطقة والعالم، وأن الحكومة العراقية ووزارة النفط تتطلعان إلى تفعيل التعاون والعمل المشترك مع الشركات السعودية بما يعزز اقتصاد البلدين.

من جانبه، بين الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية «الصادرات السعودية» المهندس صالح السلمي، سعي «الصادرات السعودية» إلى تذليل العقبات أمام المنتجين، وتسهيل إجراءات التصدير بين المملكة والعراق.

وذكر أن التوجه للسوق العراقية جاء في إطار سعي الهيئة لتنمية الصادرات غير النفطية في السوق العراقية خصوصا والأسواق الدولية عموما.