رئيس نزاهة متحدثاً للصحفيين أمس. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
رئيس نزاهة متحدثاً للصحفيين أمس. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)




حضور نسائي في اللقاء. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
حضور نسائي في اللقاء. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
-A +A
فارس القحطاني (الرياض) faris377@
أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد خالد المحيسن، تلقي 8 آلاف بلاغ، بعضها تم حفظه، والبعض الآخر يتم العمل عليه، مبينا التوسع في قنوات تلقي البلاغات من المواطنين والمقيمين، لتصل إلى 8 قنوات، مما ترتب عليه زيادة عدد القضايا المحالة إلى النيابة العامة بنسبة 59%، فيما زادت القضايا المحالة إلى هيئة الرقابة والتحقيق بنسبة 100%.

وأوضح في تصريحات عقب حضوره أمس (الأحد) المنتدى السنوي السادس تحت عنوان «النزاهة في مؤسسات العدالة الجنائية»، الذي نظمته الهيئة تحت رعاية أمير الرياض الأمير فيصل بن بندر، أن الهيئة تعد شريكا أساسيا في العمل مع اللجنة العليا لمكافحة الفساد، وقال «الهيئة قامت بعملها ومستمرة في القيام بمهماتها وتتخذ الإجراءات النظامية تجاه أي قضية تعمل عليها».


وأشار إلى أن اللجنة العليا لمكافحة الفساد حسب تصريح النائب العام سبق أن أعلنت إجمالي ما تم استدعاؤهم للتحقيق معهم في قضايا الفساد بلغ 320 شخصا تم التحفظ عليهم واتخاذ الإجراءات النظامية عليهم، وبقي 159 شخصا تستكمل الإجراءات النظامية بشأنهم.

وحول ما يشاع عن تجاوزات في برامج التشغيل الذاتي في وزارة الصحة، علق المحيسن أن الهيئة ستعمل على أي موضوع يدخل ضمن اختصاصها وتتخذ فيه الإجراء القانوني حسب المتبع نظاماً، لافتا إلى زيادة الصلاحيات للهيئة ومن تلك الصلاحيات صدور الأمر السامي بتمكين الهيئة من الحصول على نسخ الأحكام القضائية.

وبين المحيسن أن الاتفاقية التي وقعتها «نزاهة» ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تتضمن قيام المدينة ببحوث في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، فيما تهدف الاتفاقية التي وقعت مع الغرفة التجارية والصناعية لبناء نشاط يتسم بالنزاهة والشفافية، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على مشروع يتمثل في برنامج الامتثال في القطاع الخاص الذي سوف يحقق الغاية منه.