-A +A
عبدالله آل قمشة (بيشة) aalqomsha@

تقوم صحة بيشة ممثلة في إدارة مكافحة نواقل الأمراض ومن خلال (14) فريق عمل ميداني لصيانه الأوديه، وللمكافحة الميكانيكية والبيولوجية والكيميائية ليرقات الباعوض وقواقع البلهارسيا في عدد من الأودية (وادي رنية - وأودية محافظة بلقرن - وأودية مركز البشائر - ووادي تبالة - ووادي ترج - ووادي بيشة) بالإضافة إلى مصادر المياه في فروع تلك الأودية بطول تقريبي (217) كم.

كما تغطي الفرق مصبات سدود (13) سد إسمنتي وترابي.كما يوجد فريقين مركزيين يعملان على استكشاف حشري لذبابة الرمل الناقلة لمرض اللشمانيا والرش البؤري للخازم. واستكشاف حشري لليرقات والباعوض البالغ الناقل للملاريا وحمى الضنك وحمى الوادي المتصدع.

أوضح ذلك الناطق الرسمي لصحة بيشة عبدالله الغامدي مضيفاً أن عدد فرق الرش العام (6 ) فرق حقلية، ومهامها أعمال الرش في 22 قرية لا تغطيها خدمات البلدية في الرش العام. وتقوم إدارة المكافحة بأعمال فحص للأهالي وطلاب المدارس في الأماكن المستهدفة بمرض البلهارسيا، ويتم الفحص في مختبرات المراكز الصحية والمستشفيات على مدار العام.

الجدير بالذكر أن أعمال مكافحة نواقل الأمراض، تهدف إلى الحد من تواجد المياه الراكدة بالقرب من المنازل وحضائر المواشي، وتوعية الأهالي بعدم النوم في العراء وضرورة تركيب الشبابيك.