جمال الدوبحي (كوالالمبور)

يبرز حساب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إندونيسيا أسامة بن محمد الشعيبي في التصدي لنشر الإشاعات، خصوصا حينما يتعلق الأمر بالمواطن السعودي في إندونيسيا.

حيث رد السفير الشعيبي على مغرد نشر صورة لحادثة دراجة نارية زعم أن الحادث تسبب بوفاة من يقودها، وجاء رد الشعيبي مصححا بإن «الحادث وقع لمواطن سعودي ولكنه ولله الحمد لم يتوفى».

وعكف حساب «السفير الشعيبي» على تصحيح معلومات وقرارات قديمة تم ألغاؤها، ولم يعد معمولا بها ويتم تداولها على أنها حديثة، حيث قال الشعيبي أن ‏الصحافة الالكترونية تتجاهل الاخبار المحدثة مع علمها بقدم تلك المعلومات، ولكن بحثاً عن الإثارة، مؤكدا أنه يجب احترام العقول واحترام الدول، وأن لا تكون الشهرة على حساب المواطن والدول.

كما أن السفير الشعيبي كان قد أشاد في تغريدة على حسابه في «تويتر»، بمهنية «عكاظ» واحترافيتها في تفنيدها لشائعة مقتل سائح سعودي في إندونيسيا، والذي نشرته مواقع قنوات فضائية وصحف سعودية ومواقع إلكترونية في شهر فبراير من هذا العام.

ويقدم السفير الشعيبي عبر حسابه معلومات مهمة عن إندونيسيا وعادات وتقاليد سكان هذه البلاد، والأماكن الأكثر جذبا للسياح والتحذير من الأماكن الخطرة، ومتابعة شؤون السعوديين أولا بأول

هذا ولطالما أشاد «المغردون» بالعديد من حسابات دول أجنبية رسمية وموثقة على مواقع التواصل الاجتماعي، كحساب «اليابان بالعربي» و«السويد» و«النرويج» ومبادراتها في تفنيد المعلومات الخاطئة، والادعاءات غير الصحيحة، والتي يتم تداولها على نطاق واسع بين المغردين.