أيمن غلام
أيمن غلام
-A +A
محمد داوود (جدة) okaz_online@
استبعدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أي احتمالات لهطول أمطار على جدة، رغم إطلاقها 11 تحذيرا أمس (السبت) بتأثر عدد من المناطق بتأثيرات رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار.

وأوضح نائب رئيس الهيئة لشؤون الأرصاد الدكتور أيمن غلام لـ«عكاظ» أنه وفقا لخرائط النماذج العددية للمناخ لا توجد أي احتمالات للأمطار، موضحا أن موجة الغبار التي تشهدها معظم المدن سببها نشاط الرياح السطحية المؤثرة بالكتلة الهوائية الباردة.


وشملت التحذيرات التي أطلقتها الهيئة مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك، الباحة، نجران، حائل، القصيم، الرياض، حفر الباطن، الدمام، الأحساء، موضحة استمرار تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية اليوم (الأحد) على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة تشمل الأجزاء الساحلية منها وكذلك على المنطقة الشرقية ونجران والأجزاء الشرقية من عسير والباحة، بينما تبقى العوالق الترابية تؤثر على الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض، في حين تكون السماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.

وبينت أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون شمالية شرقية إلى شمالية بسرعة 18-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، أما في الخليج العربي فستكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18-40 كم/ساعة.

وأكدت الأرصاد أن مكة المكرمة تسجل اليوم 32 مئوية، المدينة المنورة 23 مئوية، الدمام 18 مئوية، الرياض 17 مئوية، جدة 29 مئوية.