حجم الخبز في بعض الدول
حجم الخبز في بعض الدول
-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
علمت «عكاظ» من مصادر مطلعة عن اتجاه لجان المخابز الوطنية في السعودية إلى خفض حجم الخبز من 510 غرامات للأربعة أرغفة، التي تباع بريال واحد إلى 300 غرام، وأن اللجان رفعت توصية لوزارة التجارة والاستثمار بحجم الخبز المستهدف في المملكة.

وأشارت المصادر إلى أن التوصية ما زالت في طور الدراسة، وتهدف لتخفيف الهدر السنوي للخبز الذي يقدر بنحو 30% من الخبز المستهلك في السعودية سنويا.


من جهتها، بدأت بعض المخابز بالتلاعب بأحجام رغيف الخبز، المقدر بـ 510 غرامات للريال الواحد، وذلك بعدما ذكرت جمعية حماية المستهلك أن 52% من المخابز لا تلتزم بحجم المقدر لرغيف الخبز.

من جهته، قال نائب رئيس اللجنة الوطنية للمخابز رئيس لجنة المخابز بغرفة تجارة وصناعة جدة فايز حمادة لـ«عكاظ»: إن المخابز التي تنقص وزن الخبز تعتبر مخالفة؛ إذ إنه لم يسمح لأي مخبز تقليل وزن رغيف الخبز وإلا سيغرم المخبز نحو خمسة آلاف ريال.

ولفت إلى أن أصحاب المخابز يعانون من أمور عدة، منها رواتب العمالة، وضريبة القيمة المضافة التي ستطبق بداية العام القادم، إلى جانب التأمين الصحي لعاملي المخابز ورسوم مكتب العمل؛ الأمر الذي رفع تكلفة الإنفاق التشغيلي للمخابز.

وأضاف حمادة: الوزن المناسب للخبز في المملكة يجب ألا يتجاوز 300 غرام للريال الواحد، ويرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع حجم الهدر.

وأفاد بأنه ما زالت توجد دراسات تتداول بين لجان الغرف الوطنية السعودية؛ لمناقشة أحجام الخبز المناسبة.

ونوه إلى أن السعودية أقل دول العالم من ناحية تكلفة الخبز مقابل حجمه؛ نظرا لدعم المملكة للدقيق، مقارنة بباقي الدول.