-A +A
واس (الرياض)
يطلق مركز الملك سلمان للشباب بالشراكة مع وكالة الابتعاث بوزارة التعليم والملحقيات الثقافية غدا مسابقة (#سعودي_مرّ_من_هنا)، التي تأتي احتفالاً باليوم العالمي للتطوع ضمن مبادرة (#نحن_عطاء) حيث تسعى المبادرة إلى تسليط الضوء على الأعمال الخيرية التي تعكس وتعزز الصورة الإيجابية عن المبتعثين والمملكة، وتفعيل طاقاتهم في مختلف الدول.

وتتيح المسابقة التي يقودها الطلبة السعوديون الدارسون في 4 قارات، الفرصة لإطلاق أفكار المبتعثين ليقدموا نموذجاً عن شباب المملكة المبادر المهتم بخدمة الإنسانية في كل بقاع الأرض، ولإبراز إبداعاتهم وتحقيق رؤاهم في مجالات العمل التطوعي، وتحفيزهم على الاستمرار في العطاء، ونشر تجاربهم وتوسيع أثرها، عبر رصد تجاربهم التطوعية وإتاحة منصة للتطوع الميداني لكل المبتعثين المبادرين والمهتمين بالتطوع، حيث يتنافس السعوديين لإنجاز 22 مشروعاً تطوعياً نوعياً في 12 بلداً.


وشملت قائمة المشاريع التطوعية للمبتعثين في قارة آسيا التي تأهلت لدخول المنافسة: "لست وحدك"، و"أنقذ حياة"، و"Melting pot" و"The charity"، وستقام المسابقة في كل من كوريا الجنوبية والأردن والصين.

أما المشاريع التطوعية المرشحة من قارة أوروبا، فتتمثل في "جامعة دبرتسن"، و"الأيادي البيضاء"، و"فريق رؤيا الشباب السعودي"، و"فريق أدنبرة التطوعي"، و"The meaning"، و"We care"، و"Team tolerance"، وستنفذ المسابقة في كل من المجر وأسكتلندا وإيرلندا وبريطانيا (برمنجهام، كارديف)، كما تضمنت قائمة المشاريع التطوعية المرشحة من قارة أستراليا، "العطاء" و"فريق الكيوي السعودي"، وستكون المسابقة في كل من أستراليا ونيوزيلندا.

و تشمل قائمة المشاريع التطوعية في أميركا، "دفئ"، و"الفريق السعودي التطوعي بمدينة ارلنقتون تكساس"، و"أحسن إلى الناس"، و"صنّاع النجاح"، و"Us to lowa"،و"Us to Cleveland"، و"Us to Orlando"، و"US to Knoxville"، و"Hand by Hand"، و"US to Youngstown"، و"Boston volunteering team"، وستجري المنافسات في أوهايو وفلوريدا وأيوا وتكساس ويونا وفلادلفيا وواشنطن وبوسطن ونيويورك وتوكسفيل.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمركز الملك سلمان للشباب محمد العسيري، أن مبادرة (#نحن_عطاء) ومسابقة (#سعودي_مرّ_من_هنا)، تبرز القيمة المضافة التي يمثلها المبتعثون السعوديون في أرجاء العالم؛ وترعى أفكارهم الخلّاقة وتوجد الحلول غير التقليدية التي تؤدي إلى حل بعض المشكلات في المجتمع، وتسهم بعد ذلك بنقلها إلى ثقافة الشباب في المملكة.

وأضاف العسيري أن الإقبال على المسابقة كان كبيراً من المبتعثين، ما يعكس مدى الاهتمام والرغبة بالعمل التطوعي، مشيراً إلى أن الأفكار المتميزة تنوعت في المجالات التطوعية، معرباً عن ثقته بأن تحمل المشاريع جميعها إضافة مهمة إلى مجالات العمل التطوعي في أنحاء العالم.

وبلغت نسبة الطلبة المتطوعين من الولايات المتحدة الأمريكية (47.1%)، يليهم من يعيشون في المملكة المتحدة ويمثلون نسبة (13%)، وهو ما يتناسق مع توزيع المبتعثين وتواجدهم في دول الابتعاث.

وكانت نسبة الذكور المتطوعين (63.33%) والإناث (36.67%)، وتبين أن قضايا الخدمة الاجتماعية هي أبرز القضايا التطوعية التي يميل إليها المتطوعون حيث يمثل هذا النوع من القضايا (22.5%) من إجمالي القضايا التي عمل عليها المشاركون، يلي ذلك تنظيم الفعاليات بنسبة (10.7%)، ثم التعليم بنسبة (10.4%)، والثقافة والفنون (4.4%).

كما اتضح أن ما يقارب 40% من المتطوعين كان الغرض من تطوعهم هو نقل صورة إيجابية عن الشاب أو الشابة السعودية، يلي ذلك حب عمل الخير.

وتتكون المسابقة من سبع مراحل، انتهت منها حتى الآن أربع مراحل، شملت الأولى رصد التجارب التطوعية للدارسين في دول الابتعاث، وتمثلت الثانية في مسابقة (#سعودي_مر_من_هنا)، التي كان التقدّم لها من 26 أكتوبر حتى 5 نوفمبر 2017م، وتضمنت المرحلة الثالثة اختيار 25 مشروعاً تطوعياً من قبل لجنة التحكيم للانضمام إلى المسابقة بعد اجتياز الشروط والمعايير، وذلك خلال الفترة بين 6 - 15 نوفمبر 2017م، وشملت المرحلة الرابعة التخطيط والتنظيم والإعداد للمشاريع التطوعية التي جرى اختيارها، وتقديم الدعم المادي واللوجستي، مع تخصيص فريق إرشادي للاستعداد والتخطيط قبل انطلاق التنفيذ، وتوثيق المشاريع الميدانية كافة من خلال إنتاج أفلام قصيرة،

وتقييم المشاريع المنفذة في اليوم العالمي للتطوع بواسطة لجنة تحكيم متخصصة، وذلك خلال الفترة بين 16 نوفمبر و4 ديسمبر 2017م.

ويجري في المرحلة الخامسة التي تعقد غداً (الثلاثاء)، تنفيذ المشاريع التطوعية الأثنين وعشرين خلال يوم عمل واحد بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع، بإشراف مركز الملك سلمان للشباب، مع توثيق المشاريع التطوعية الميدانية، وتسليط الضوء على تطوعهم إعلامياً وعبر المنصات الرقمية للمركز للوصول لمجتمعات دول الابتعاث، ونشر نتائج الرصد لإنجازات التطوع للشباب السعودي المبتعث.

وتشمل المرحلة السادسة تقييم المشاريع المشاركة في اليوم العالمي للتطوع من خلال لجنة تحكيم متخصصة وذلك خلال الفترة 6 - 30 ديسمبر 2017م، فيما يجري في المرحلة الأخيرة الإعلان عن المشاريع التطوعية الفائزة، وتكريم أبرز 5 مشاريع حاصلة على أعلى تقييم حسب التوزيع الجغرافي للقارات بحيث يتم اختيار مشروع من كل قارة.

ومن المقرر أن يعلن مركز الملك سلمان للشباب المشاريع التطوعية الفائزة خلال شهر يناير من العام القادم 2018م.