-A +A
منصور الشهري (الرياض) mansooralshehri@

شرعت الجهات الأمنية المختصة باتخاذ عدد من الإجراءات لملاحقة المتطاولين على بعض الآثار بمحافظة العلا مما نتج عنها اضرار لها، تمهيد لإحالتهم للنيابة العامة.

وكشفت مصادر لـ «عكاظ» بان الهيئة الملكية لمحافظة العلا رصدت تعرض بعض الآثار للعبث، مما استدعاء طلبها الجهات الأمنية المختصة لتعقب المتطاولين على تلك الآثار وتقديمهم للعدالة.

وقالت نفس المصادر المختصون بالهيئة الملكية لمحافظة العلا لاحظه تعرض بعض الآثار بمحافظة العلا لأضرار نتيجة الاعتداء عليها والعبث بها، و تم اتخاذ الإجراء اللازم حيال من قاموا بذلك، وسيتم إحالة من يثبت تورطه للنيابة العامة للتحقيق معهم وإكمال اللازم لتطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 348 بتاريخ 25/ 8/ 1435هـ، والتي تصل الى الحبس أو الغرامة المالية أو بهما معا.

وشددت نفس المصادر بانه نظرًا لكون الآثار التاريخية من الممتلكات العامة للدولة، فإن الجهات المختصة تحذر بأنها ستتعامل بحزم وصرامة مع كل من تسول له نفسه المساس بأي مواقع أثرية بالمملكة، أو العبث بمحتوياتها، والقبض عليه وإحالته الى النيابة العامة لتطبيق العقوبات النظامية بحقه.

الجدير بالذكر بأن في شوال الماضي صدر أمر ملكي بإنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا، وسبب البيان إنشاء الهيئة نظراً إلى أهمية تطوير محافظة العلا على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية، وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، بما يحقق المصلحة الاقتصادية والثقافية المتوخاة، والأهداف التي قامت عليها رؤية المملكة (2030)، ويبرز ما حبى الله به هذه البلاد من تراث إنساني.