-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@
استغرب أعضاء في مجلس الشورى التصريحات غير المسؤولة لوزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، مؤكدين أنها لا تمثل رأي الحكومة الألمانية التي ترتبط مع المملكة بعلاقات سياسية واقتصادية ممتازة، لافتين إلى الدور الإيراني الفاضح القائم على تزوير الحقائق وفبركة الأخبار والأحداث، من أجل تضليل المنظمات الدولية.

وقال عبدالله السعدون إن هذا أمر ليس بمستغرب على دولة ترعى الإرهاب منذ سنوات طويلة، وتسببت في قتل الأبرياء حول العالم، مستغربا التصريحات غير المسؤولة لوزير خارجية ألمانيا زيغمار غابرييل، التي تربطها مع المملكة مصالح اقتصادية وسياسية عدة. مؤكدا أن المملكة تعتبر أكبر مستورد من ألمانيا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وأوضح ان تصريحات وزير الخارجية الألماني تدل على جهل كامل بما تقوم به إيران من تدخل سافر في لبنان وسورية واليمن، كما تدل على الكم الهائل من الدعاية والتضليل الذي تقوم به إيران في المنظمات الدولية ضد المملكة التي وقفت بكل حزم ضد توسعها في المنطقة وكشفت جميع مخططاتها التخريبية، وكذلك الحال بالنسبة لقطر التي دعمت الإرهاب بقوة خصوصا بعد الربيع العربي.

وأضاف: كان الأجدر بوزير دولة بحجم ألمانيا أن يتثبت مما يصرح به، وقد أحسنت المملكة باستدعاء سفيرها للتشاور وإعداد الرد المناسب لإيضاح الحقائـق كما هي على الأرض.

من جانبها، استنكرت الدكتورة سلطانة البديوي اللغة غير الدبلوماسية وغير المحايدة لوزير الخارجية الألماني، وقالت إن رد المملكة سواء بالاحتجاج أو استدعاء السفير أو تسليم مذكرة الاحتجاج جاء في محله.

بدورها، أشارت نورة بنت يوسف إلى أن تصريحات الوزير الألماني متسرعة ولا تمت للحقيقة بصلة، ولا تمثل سوى الحزب الديموقراطي الاجتماعي المتطرف، الذي ينتمي إليه الوزير غابرييل، وهي تصريحات لا تمثل حكومة ألمانيا التي تسعى إلى علاقة جيدة مع السعودية، وتقدر مكانة المملكة المهمة والكبيرة على مستوى العالم.