جماز السحيمي
جماز السحيمي
-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
رغم عدم ظهوره إعلاميا كثيرا، إلا أنه كان أحد أبرز الأسماء في سوق الأسهم السعودية، منذ تعيينه رئيسا لهيئة السوق المالية في عام 2004 حتى 2006.

ولد في (القويعية) التي تبعد عن الرياض نحو 130 كليومترا، وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود في تخصص الهندسة الكهربائية؛ ليحصد درجة الماجستير من جامعة واشنطن في مدينة (سياتل) الأمريكية في تخصص الهندسة الكهربائية.


ورغم دراسته للبكالوريوس والماجستير في تخصص الهندسة الكهربائية، إلا أنه اتجه للعمل في القطاع المالي والمصرفي، بعد حصوله على شهادة الأعمال المالية والمصرفية من مانهاتن بنيويورك.

هو جماز السحيمي، الذي تقلد العديد من المناصب، منها نائب مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي بين أعوام 1982 - 1984، ووكيلا لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عام 1989، حتى يوليو 2004، ليشغل بعدها منصب رئيس مجلس هيئة سوق المال، إضافة إلى تحمّله عددا من المهمات التي أوكلت إليه، إذ كان عضوا في مجلس إدارة المؤسسة العامة للبترول والمعادن «بترومين»، وعضوا في الشركة الوطنية للتأمين التعاوني، إلى جانب عضويته في بنك الخليج الدولي، وعضويته في المجلس الوطني للتأمين الصحي، ومجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، وعضو دائم في لجنة الإشراف على الأسهم وتنظيمها، فضلا عن شغله لمنصب رئيس مجلس إدارة بنك الخليج الدولي.

جماز رحل عن الدنيا أمس الأول (الثلاثاء)، بعد أن خدم وطنه في عدد من المواقع والقطاعات المالية، تاركا ثلاث بنات وولدا واحدا، منهم سارة السحيمي، التي تقود الآن مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية «تداول»، كأول امرأة سعودية تتولى هذا المنصب منذ تأسيس شركة السوق المالية السعودية.

وشغلت سارة من قبل مناصب عدة، كان أبرزها منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية، وعضو في مجلس الإدارة منذ مارس 2014، ومدير تنفيذي ورئيس قسم الاستثمار في إدارة الأصول بشركة جدوى للاستثمار، التي انضمت إليها في مايو 2007 كمدير أول محافظ استثمارية، لتكون أيضا أول امرأة تشعل هذا المنصب منذ تأسيس الشركة في عام 2007.