كوريا الشمالية
كوريا الشمالية
-A +A
رويترز، أ. ف. ب (واشنطن)
ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء اليوم (الثلاثاء)، نقلا عن هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية قولها، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا.

وقال رئيس الوزراء الياباني إن إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي عمل عنيف لا يمكن التسامح معه.


وقال وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا إن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية ووصفته واشنطن بأنه عابر للقارات قد سقط على الأرجح في المنطقة الاقتصادية البحرية لليابان.

وأضاف أونوديرا للصحافيين «نفترض أنه سقط داخل منطقتنا (البحرية) الاقتصادية».

وطلبت طوكيو وواشنطن وسيول جلسة عاجلة لمجلس الأمن الدولي بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات، بحسب ما أعلنت إيطاليا التي تترأس مجلس الأمن في نوفمبر.

وقال جيوفاني دافولي المتحدث باسم البعثة الإيطالية في الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس الثلاثاء «نحن نعمل على تحديد تاريخ لهذه الجلسة».

وحول ذلك، وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسالة قوية إلى كوريا الشمالية إثر إطلاقها الثلاثاء صاروخا باليستيا عابرا للقارات، قائلا «سنهتم بالأمر».

من جهته، اعتبر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أن الصاروخ البالستي الذي تم إطلاقه وصل إلى أعلى ارتفاع مقارنة بكل الصواريخ التي أطلقتها كوريا الشمالية في السابق، معتبرا أن ذلك يمثل «خطرا على العالم أجمع».

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون: «الخيارات الدبلوماسية تبقى مفتوحة بما يتعلق بكوريا الشمالية»، ودعا تيلرسون المجتمع الدولي إلى «اتخاذ إجراءات جديدة» تذهب أبعد من العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي حتى الآن على بيونغ يانغ، ومن بين هذه الإجراءات «حظر النقل البحري للبضائع من وإلى كوريا الشمالية».